منوع

شاهد|| لحظة وصول كبسولة “دراغون” لمحطة الفضاء الدولية.. وأول رسالة لرائد الفضاء الإماراتي

وصلت كبسولة “كرو دراجون” التابعة لشركة سبيس إكس بأمان إلى محطة الفضاء الدولية، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، وعلى متنها رائدا فضاء أمريكيان ورائد فضاء روسي وآخر إماراتي لبدء مهمة علمية تستغرق 6 أشهر، ووثقت لقطات مصورة لحظة وصول الكبسولة وأول رسالة لرائد الفضاء الإماراتي.

– لحظة وصول كبسولة “دراغون” لمحطة الفضاء الدولية

التحمت المركبة الفضائية، التي تحلق بشكل ذاتي ويطلق عليها اسم إنديفور، بالمحطة الفضائية بعد الساعة 1:40 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة بقليل (الساعة 0640 بتوقيت جرينتش) اليوم الجمعة، أي بعد ما يقرب من 25 ساعة من إطلاقها من مركز كنيدي للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

وتأكد الالتحام في بث ناسا المباشر للإطلاق عبر الإنترنت، حيث حلقت محطة الفضاء الدولية والكبسولة بسرعة 28164 كيلومترا في الساعة على بعد 240 كيلومترا فوق سطح الأرض عند ساحل شرق أفريقيا.

 

– أول تعليق لرائد الفضاء الإماراتي

في أول رسالة له من محطة الفضاء الدولية، قال سلطان النيادي: الحمدلله وصلنا وشكراً لأمي وأبوي وعائلتي وقيادتنا الرشيدة.. الإمارات تخطو خطوات جبارة تتبعها خطوات أكبر في المستقبل”.

 

ودخل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية، برفقة طاقم كرو 6، وذلك عقب نجاح التحام المركبة دراغون بالمحطة الدولية.

وأمس الخميس، انطلقت مركبة الفضاء “سبيس إكس دراغون إنديفور”، من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا.

والجدير ذكره أنه مع التحام المركبة بمحطة الفضاء، ودخول النيادي إلى المحطة، تصبح الإمارات ضمن 11 دولة في العالم أنجزت مهمة طويلة الأمد على متنها، والتي تستمر مدة 6 أشهر.

والفريق المكون من 4 أعضاء، كُلف بإجراء أكثر من 200 تجربة علمية وتكنولوجية على متن محطة الفضاء، من بينها تجارب على نمو الخلايا البشرية في الفضاء والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية متناهية الصغر.

لحظة وصول كبسولة "دراغون" لمحطة الفضاء الدولية
لحظة وصول كبسولة “دراغون” لمحطة الفضاء الدولية

اقرأ أيضا:

))شاهد|| الإماراتي سلطان النيادي ينطلق بأطول مهمّة عربية إلى الفضاء ضمن “كرو 6”

)) بالفيديو|| لاعب أردني يدخل التاريخ بأسرع بطاقة حمراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى