أخبار العالم

خبير ياباني يكشف ما رصده في سطح الأرض بتركيا.. ويتحدث عن “النبضة القاتلة” التي دمرت المباني

بعد نحو شهر على الزلزال المدمر، الذي وقع في 6 فبراير / شباط الماضي، زار مهندس الزلازل الياباني موري شينيشيرو، مناطق جنوب تركيا، لإجراء دراسة ميدانية لآثار الزلزال الذي ضرب تلك المناطق وما نتج عنه من دمار هائل.

– خبير ياباني يكشف ما رصده في سطح الأرض بتركيا

قالت هيئة الإذاعة اليابانية، على موقعها الرسمي: “إن موري شينيشيرو، وهو أستاذ في جامعة إهيم في غرب اليابان، زار المناطق المنكوبة في جنوب تركيا، ولاحظ موري حدوث تحول كبير في سطح الأرض، وذلك في بلدة نورداجي، القريبة من مركز الزلزال”.

كما سأل الناجين عن أنواع الهزات التي شعروا بها عند وقوع الزلزال.

خبير ياباني يكشف ما رصده في سطح الأرض بتركيا
خبير ياباني يكشف ما رصده في سطح الأرض بتركيا

– النبضة القاتلة

أما بالنسبة للدمار الهائل الذي خلفه الزلزال، قال الخبير الياباني: “إنه من المحتمل أن تكون الموجة الزلزالية ذات الدورة التي تصل إلى ثانيتين، والتي تسمى (النبضة القاتلة)، قد تسببت في أضرار جسيمة للمباني”.

وأوضح موري أن “الأرض تعرضت لانجرافات عمودية وأفقية إثر الزلزال”، مشيراً إلى أن “المباني التي لم تكن مقاومة للزلازل تضررت بشدة”.

وأكد الخبير أنه سيواصل إجراء دراسته الميدانية حتى يوم الثلاثاء، مضيفاً أنه سيعلن النتائج التي توصل إليها بعد عودته إلى اليابان.

ونبه مهندس الزلازل إلى أنه يتعين على اليابانيين أن يدركوا بأن المباني القديمة في بلادهم والتي شيدت وفقا لمعايير قديمة لمقاومة الزلازل يمكن أن تتعرض لأنواع من الخسائر في حال حدوث زلزال كبير.

والجدير ذكره أن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 فبراير الماضي، وبلغت قوته 7.7 درجة، وتبعته آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، أسفر عن مقتل 45,986 شخصاً، بينهم 4,267 مواطناً سورياً، وفقا لما أعلنه وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الأحد.

خبير ياباني يكشف ما رصده في سطح الأرض بتركيا
خبير ياباني يكشف ما رصده في سطح الأرض بتركيا

تابع أيضا:

)) “آفاد” تنشر رابطاً لخريطة تحدد مخاطر الزلازل في كامل الأراضي التركية

)) سحابة غريبة ظهرت فوق سماء مدينة الناظور شرق المغرب -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى