شاهد بالفيديو

بالفيديو || ماكرون يتعرض لموقف “محرج” خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الكونغو بعد سؤال صحفي

عاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى إفريقيا مجدداً محاولاً إعادة بسط النفوذ الفرنسي المتراجع مع ارتفاع المنافسة بين بلاده وروسيا والصين من جهة أخرى، إلا أنه تعرض لموقف محرج أمام رئيس الكونغو.

 

ماكرون بموقف محرج

 

وخلال مؤتمر صحفي، مع رئيس الكونغو فيليكس تشيسيكيدي، والتطرق إلى سياسات باريس في القارة الإفريقية، ساد أجواء من التوتر.

 

وبدأ الأمر بسؤال طرحته صحفية من وكالة الأنباء الفرنسية، حول تصريح مثير للجدل لوزير الخارجية الفرنسي السابق، جان إيف لودريان، عام 2019 حين أشار إلى أن نتائج انتخابات الرئاسة في الكونغو الديمقراطية كانت نتيجة ترتيب مسبق، بين الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا، وفيليكس أنطوان تشيسيكيدي، ولا علاقة لهيئة الانتخابات في البلاد بذلك.

 

وتساءل الرئيس الكونغولي، فيليكس تشيسيكيدي، خلال رده، قائلا: “لماذا تختلف رؤية الأشياء حين يتعلق الأمر بأفريقيا؟ لماذا لا تتحدثون عن تسوية أمريكية مثلا حينما تكون هناك مخالفات في الانتخابات الأمريكية أو تسوية فرنسية حين تحدث مخالفات في الانتخابات الفرنسية خصوصا زمن شيراك؟”.

 

ومد تشيسيكيدي أصابعه نحو الرئيس الفرنسي قائلاً: “هذا أيضاً يجب أن يتغير في طريقة التعاون بين فرنسا وأوروبا عامة والكونغو الديمقراطية.. انظروا إلينا بطريقة أخرى باحترام كشريك حقيقي وليس بنظرة أبوية وإملاءات”.

توتر مستمر بين دول إفريقية وفرنسا 

 

ليرد الرئيس الفرنسي قائلاً: هذه الأمور تحدث فعلًا في فرنسا لكن الفرق أن الصحافة تتحدث وتندد.

 

وقال خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي، إن جمهورية الكونغو الديمقراطية “يجب ألا تكون غنيمة حرب، يجب أن يتوقف النهب المكشوف (للبلاد). لا للنهب ولا للبلقنة ولا للحرب!”.

 

وشملت جولة ماكرون الإفريقية الأخيرة كل من الغابون وأنغولا والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية، أعاد التأكيد خلالها أن بلاده ستستمر بسحب جنودها من عدة دول بالقارة  الإفريقية.

بالفيديو || ماكرون يتعرض لموقف "محرج" خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الكونغو بعد سؤال صحفي
بالفيديو || ماكرون يتعرض لموقف “محرج” خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الكونغو بعد سؤال صحفي

 

بالفيديو|| نشطاء يعتدون على ماكرون.. ورد فعل عناصر حمايته يثير غضباً واسعاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى