أخبار العالم

“فاغنر” تعلن السيطرة على شرق باخموت بأكمله.. وزيلينسكي يُحذّر: هذا ما سيحصل

أعلن قائد مجموعة “فاغنر” المسلحة الروسية اليوم الأربعاء، أن قواته استولت على “الجزء الشرقي بأكمله” من مدينة باخموت مركز القتال في شرق أوكرانيا، في حين حذر الرئيس الأوكراني من أن سقوط تلك البقعة الاستراتيجية سوف يتسبب في تداعيات خطيرة.

وقال يفغيني بريغوجين في رسالة صوتية نشرها مكتبه الإعلامي إن “وحدات فاغنر استولت على الجزء الشرقي بأكمله من باخموت، كل ما يقع شرق نهر باخموتكا”.

وفي الأيام الأخيرة، ازداد الضغط بشكل كبير على القوات الأوكرانية التي تدافع عن باخموت في مواجهة التقدم الروسي والتهديد بتطويقها.

سيُصبح الطريق مفتوحاً

من جهته، حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة تلفزيونية بُثت اليوم الأربعاء، من أنه إذا استولت القوات الروسية على باخموت، المدينة التي يدافع جيشه عنها بضراوة منذ أشهر، فسيصبح “الطريق مفتوحاً” أمام قوات موسكو للاستيلاء على مدن كثيرة في شرق البلاد.

وقال زيلينسكي لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية، “ندرك أنّه بعد باخموت يمكنهم الذهاب إلى ما بعدها. يمكنهم الذهاب إلى كراماتورسك، يمكنهم الذهاب إلى سلوفيانسك، الطريق سيكون مفتوحاً أمام الروس إلى مدن أخرى في أوكرانيا”.

وشدد الرئيس الأوكراني على أن الدفاع عن هذه المدينة “مسألة استراتيجية بالنسبة لنا”. وأضاف أن قواته مصممة على الدفاع عن المدينة ومنع سقوطها في أيدي الجيش الروسي.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، قال الثلاثاء، إن باخموت تشكّل “عقدة مهمة في خطوط الدفاع الأوكرانية في منطقة دونباس. إنّ السيطرة عليها ستسمح بهجمات إضافية في عمق خطوط دفاع القوات المسلّحة الأوكرانية”.

لكن عدداً من الخبراء والمراقبين يشككون بالأهمية الاستراتيجية لهذه المدينة، وقد سرت في الأيام الأخيرة تكهّنات بقرب انسحاب القوات الأوكرانية منها.

لكنّ الرئيس الأوكراني أكد لشبكة “سي إن إن” أن قواته لن تنسحب من باخموت. وقال، “لقد عقدتُ أمس اجتماعاً مع رئيس الأركان وكبار القادة العسكريين وجميعهم قالوا إنه يجب أن نظل أقوياء في باخموت”.

وأضاف، “بالطبع، علينا أن نفكر بأرواح جنودنا. لكن علينا أن نفعل كلّ ما في وسعنا في الوقت الذي نتلقّى فيه أسلحة وإمدادات، وجيشنا يستعدّ للهجوم المضاد”.

واكتسبت باخموت أهمية رمزية وتكتيكية بعدما عجزت القوات الروسية عن السيطرة عليها على الرغم من أكثر من سبعة أشهر من المعارك الطاحنة التي تكبد بسببها الطرفان خسائر فادحة.

"فاغنر" تعلن السيطرة على شرق باخموت بأكمله.. وزيلينسكي يُحذّر: هذا ما سيحصل
“فاغنر” تعلن السيطرة على شرق باخموت بأكمله.. وزيلينسكي يُحذّر: هذا ما سيحصل.. فاغنر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى