الشأن السوري

وزير الخارجية التركي يعلن موعد اجتماع مع سوريا في موسكو بحضور إيراني

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، عن موعد إجراء جولة جديدة من المباحثات بشأن التقارب مع سوريا، فيما ستنضم إيران لأول مرّة لتلك الجولات.

 

وزير الخارجية التركي يحدد موعد الاجتماع الجديد 

 

وأكد أوغلو، اليوم الأربعاء، عقد اجتماع رباعي على مستوى اللجان التقنية في موسكو الأسبوع المقبل بمشاركة إيران وروسيا وتركيا والحكومة السورية.

 

وجاء الإعلان التركي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة التركية أنقرة.

 

وأشار إلى أنّ العمل من أجل اجتماع على مستوى وزراء خارجية مع سوريا ما يزال مستمراً، على أن يكون بمشاركة إيران التي كانت غائبة عن اجتماع موسكو السابق.

 

وأضاف: “نخطط للقيام بذلك بشكل رباعي، حيث تلقينا عرضاً من الروس لعقد اجتماع على مستوى اللجان الفنية تمهيداً لعقد اجتماع محتمل على مستوى وزراء الخارجية، وعليه سنرسل نائب وزير الخارجية إلى موسكو لحضور الإجتماع، الذي ستكون إيران طرفاً فيه”.

 

إيران تدعم التقارب بين سوريا وتركيا 

 

وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر نفسه أن إيران تدعم التقارب بين تركيا وسوريا: “الجمهورية الإسلامية تدعم عودة العلاقات بين أنقرة ودمشق لوضعها الطبيعي”.

 

وكان قد كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن التوصل إلى اتفاق حول مشاركة إيران في عملية التطبيع التركي مع النظام السوري التي ترعاها موسكو، قبل نحو شهر.

 

يذكر أنّ تركيا بدأت مباحثات سياسية لإعادة العلاقات مع سوريا بعد انقطاعها لأعوام، حيث دعم تركيا المعارضة السورية ضد النظام الحاكم بعد ثورة عام 2011.

 

وزير الخارجية التركية يعلن موعد اجتماع مع سوريا في موسكو بحضور إيراني
وزير الخارجية التركية يعلن موعد اجتماع مع سوريا في موسكو بحضور إيراني

اقرأ أيضاً وزير الخارجية السعودي يتحدث عن عودة سوريا إلى “الحضن العربي”.. و3 قضايا مهمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى