أخبار العالم

ما هي ردة فعل إسرائيل وميليشيا حزب الله من الاتفاق السعودي الإيراني؟

بعد إعلان الاتفاق السعودي الإيراني، اليوم الجمعة، توجهت الأنظار نحو أكثر الأطراف التي كانت مستفيدة من الخلافات، حيث علّق زعيم ميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، بينما صدرت تعليقات متباينة من قبل مسؤولي إسرائيل.

 

ردة فعل حزب الله من الاتفاق السعودي الإيراني 

 

وفي أول تعليق لزعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر، على الاتفاق، قال خلال كلمة أمام أنصاره في الضاحية الجنوبية في بيروت: “توقيع اتفاق في الصين بين المملكة العربية السعودية وإيران لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، لن يكون على حساب شعوب المنطقة”.

 

وأضاف نصر الله: “هذا التحول طيب، ونحن سعداء لأنه عندنا ثقة أن هذا لن يكون على حساب شعوب المنطقة بل لمصلحة شعوب المنطقة ويساعد في لبنان واليمن وسوريا والمنطقة، وثقتنا مطلقة بأن هذا لن يكون على حسابنا ولا على حساب الشعب اليمني ولا على حساب سوريا ولا على حساب المقاومة”.

 

وتابع بالقول: “الطرف الأول لا نريد فتح مشكلة لأنهم يريدون أن يتصالحوا، أما الطرف الثاني فنحن واثقون أنه لا يخلع صاحبه”.

 

وأضاف: “على كل حال هذا تطور مهم بالتأكيد إذا سار بمساره الطبيعي، حتى لا نبالغ ولا نستعجل الأمور، لأنه خبر أولي خبر عاجل، لكن هذا طبعاً قد يفتح آفاق بكل المنطقة ومن جملتها لبنان”.

 

ردة فعل إسرائيل 

 

أما في إسرائيل فقد وصفت شخصيات إسرائيلية رسمية وغير رسمية الاتفاق السعودي الإيراني بأنه تطور درماتيكي، وخطر كبير على تل أبيب، وانتصار لطهران، وألقى الإسرائيليون باللوم على نتنياهو وحكومته التي تنشغل بالصراعات الداخلية والتخلي عن متابعة ملفات الأمن القومي الخارجية الشائكة.

 

وفي أول تعليق له، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو: “هدفي هو تحقيق السلام وتطبيع العلاقات مع السعودية”، حسبما نقلت صحيفة معاريف العبرية.

 

ومن جهته قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتاين: العالم لا يتوقف ونحن مشغولون هنا بصراعات واشتباكات داخلية، إيران والسعودية اتفقتا الآن على تجديد العلاقات بينهما وهذا أمر سيئ جداً لإسرائيل.

 

 بدوره قال رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق نفتالي بينيت: إن تجديد العلاقات بين السعودية وإيران هو تطور خطير وخطير للغاية لإسرائيل وانتصار سياسي لطهران، وهذه ضربة قاتلة لجهود بناء تحالف إقليمي ضد إيران.

 

يذكر أنّ السعودية وإيران أعلنتا اليوم اتفاقاً أولياً لعودة العلاقات بين البلدين، واستمرار الاجتماعات بينهما لتطبيع العلاقات بشكل أوسع بعد سنوات من الخلافات.

ما هي ردة فعل إسرائيل وميليشيا حزب الله من الاتفاق السعودي الإيراني؟
ما هي ردة فعل إسرائيل وميليشيا حزب الله من الاتفاق السعودي الإيراني؟

اقرأ أيضاً أول تعليق من الولايات المتحدة على اتفاق السعودية وإيران تزامناً مع ترحيب عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى