أخبار العالم العربي

وفاة صالح المنصوف “خطاط الشهادتين والسيف” في علم السعودية.. ماذا تعرف عنه؟

نعت وسائل إعلام سعودية، اليوم السبت، صالح المنصوف، خطاط الشهادتين في علم المملكة، الذي توفي قبل ساعات من الاحتفال بيوم العلَم.

– وفاة صالح المنصوف

وفقاً لصحيفة “عكاظ” السعودية، فإن المنصوف الذي “خطّ الشهادتين في راية التوحيد” رحل عن عمر ناهز 86 عاماً.

ومن المقرر أن تؤدى الصلاة على الراحل “المنصوف”، اليوم السبت، في جامع البابطين شمال الرياض، على أن يوارى جثمانه في مقبرة الشمال.

640bf1154bad5

– شهرة المنصوف

لمعَ اسم المنصوف في المناسبات الوطنية طوال عقود، وهو أول خطاط سعودي يخط بيده كلمة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله” ويرسم السيف على علم المملكة، وكان ذلك وهو في العقد الثالث من عمره.

وقالت “عكاظ”: “إن المنصوف استخدم الصبغ الأبيض في الكتابة في وقت غابت به التقنية وأجهزة الطباعة”.

ويعتبر المنصوف من أوائل الخطاطين الذين لا تزال بصماتهم في المواقع التي عملوا بها، إذ زينت شهادات عدد من الخريجين في جامعة الإمام محمد بن سعود بخط يده.

ولم يتوقف الخطاط والرسام البارع عن هواياته، فاستعانت به أمانة منطقة الرياض ليتولى مهمة الخط على اللوحات الخاصة بالاحتفالات والمناسبات الرسمية على امتداد الشوارع في العاصمة، ولا تزال مبادراته وأعماله شاهدة على إبداعه حتى الآن.

وفي أخر ظهور له، روى المنصوف، قصة تحديث أسلوب كتابة الشهادتين والسيف على بيرق التوحيد، حيث نوه إلى أن الراية التاريخية المتعارف عليها من تاريخ الملك عبدالعزيز – رحمه الله – هي راية المطرف التي كانت تُستخدم في الحروب.

ولفت إلى أن راية المطرف كانت تتم حياكتها بوضع القماش على نفس العلم ويتم حياكته ثم قص الأطراف منه حتى تبرز حروف الراية، مشيراً إلى أن منصور بن مطرف حامل الراية السعودية “البيرق” طلب منه تصميمها بطريقة تخفف من وزنها وتسهل حملها.

وفاة صالح المنصوف
وفاة صالح المنصوف

تابع المزيد:

))شاهد|| قتلى وجرحى بحريق “مفتعل” اندلع في منطقة سد البوشرية في بيروت

)) مواطن لبناني ينهي حياته تاركاً رسالة على حسابه في فيس بوك -صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى