أخبار العالم

أمريكا تعلق على تقارير تتحدث عن تبادل السجناء مع إيران

علقت أمريكا، مساء اليوم الأحد، على تقارير إعلامية تحدثت عن صفقة تبادل سجناء مع إيران، فقد نفى مسؤول في البيت الأبيض، التصريحات الإيرانية التي أكدت توصل واشنطن وطهران إلى اتفاق لتبادل الأسرى، ووصفتها بـ”الكاذبة”.

– تعليق أمريكا على صفقة تبادل السجناء مع إيران

قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: “إن ادعاءات المسؤولين الإيرانيين بأننا توصلنا إلى اتفاق للإفراج عن المواطنين الأمريكيين المحتجزين خطأ وكاذبة”.

وأضاف: “لسوء الحظ، لن يتردد المسؤولون الإيرانيون في اختلاق الأمور، وستؤدي المزاعم الأخيرة إلى مزيد من الحزن لعائلات سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز”، في إشارة إلى احتجاز 3 مواطنين إيرانيين أمريكيين مزدوجي الجنسية في إيران، مؤكداً أن الولايات المتحدة ملتزمة بتأمين الإفراج عن الأمريكيين المحتجزين في إيران.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم الأحد، أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن إيران والولايات المتحدة توصلتا لاتفاق مبدئي لتبادل السجناء، مضيفاً أنه يأمل في أن يتم التبادل قريباً.

وفي تصريحات متلفزة، قال أمير اللهيان: “إن طهران وواشنطن توصلتا إلى اتفاق في الأيام الأخيرة”، مشيراً إلى أنه “في حال سارت الأمور على ما يرام في الجانب الأمريكي، أعتقد أننا سنشهد تبادل الأسرى في فترة قصيرة”.

– معتقلون أمريكيون

والمعتقلون الأمريكيون، هم: سياماك نمازي، رجل أعمال يحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية، هو أحد الأمريكيين المحتجزين في إيران، وحُكم عليه في عام 2016 بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التجسس والتعاون مع الحكومة الأمريكية.

كذلك عماد شرقي، رجل أعمال إيراني أمريكي اعتقل لأول مرة في عام 2018 عندما كان يعمل في شركة استثمار تكنولوجي، وهو مسجون أيضاً في إيران، إضافة لعالم البيئة الإيراني الأمريكي مراد طهباز، الذي يحمل أيضاً الجنسية البريطانية، وفق “رويترز”.

أمريكا


اقرأ أيضاً:

بعد الاتفاق مع السعودية.. إيران تعلن عن اتفاق مع أمريكا لكن “من نوع آخر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى