أخبار العالم

وكالة: “إجراءات أمريكية جوهرية” متوقعة للتعامل مع انهيار بنك سيليكون فالي

كشفت وكالة “رويترز”، اليوم الأحد، نقلاً عما وصفتهم مصادر مطلعة بأن السلطات الأمريكية بصدد اتخاذ “إجراءات جوهرية”، لدعم الودائع في بنك سيليكون فالي “أس في بي” الذي أغلقته السلطات الأمريكية، يوم الجمعة الماضية.

– إجراءات متوقعة للتعامل مع انهيار بنك سيليكون فالي

أثار إغلاق المصرف موجة ذعر في القطاع المصرفي، وكثرت التساؤلات عن العواقب التي سيخلفها أكبر افلاس مصرفي في الولايات المتحدة، منذ الأزمة المالية عام 2008، بعد أن بات عاجزاً عن تلبية عمليات السحب الهائلة التي قام بها عملاؤه لأموالهم.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة، قولهم: “إن مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عملوا في مطلع الأسبوع الجاري على تقييم تداعيات انهيار البنك، مع التركيز بشكل خاص على قطاع تمويل المشروعات الناشئة والبنوك المتعددة الفروع”.

وقال أحد المصادر: “إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي نجح في اتخاذ إجراءات أبقت على عمل البنوك خلال جائحة كوفيد، وأن بإمكانه أن يتخذ إجراءات مماثلة الآن”، فيما قال مصدر آخر: “سيكون ذلك إجراء جوهرياً وليس مجرد كلمات”.

وكالة: "إجراءات أمريكية جوهرية" متوقعة للتعامل مع انهيار بنك سيليكون فالي
وكالة: “إجراءات أمريكية جوهرية” متوقعة للتعامل مع انهيار بنك سيليكون فالي

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين: “إنها تعمل مع الجهات التنظيمية للقطاع المصرفي بغية مواجهة انهيار بنك سيليكون فالي”.

وأشارت يلين إلى أنها تعمل على حماية المودعين، لكنها استبعدت وضع خطة إنقاذ، إذ قالت لشبكة “سي بي أس”: “نريد ضمان أن المشكلات التي تواجه أيا من البنوك لن تنتقل إلى بنوك أخرى”

كما قال أحد المصادر: “إنه على الرغم من أن المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع تحمي الودائع التي تصل قيمتها إلى 250 ألف دولار، فإن هناك مخاوف بشأن الودائع التي تزيد على ذلك، مضيفا أن العديد من الشركات الصغيرة معرضة لخطر عدم القدرة على دفع رواتب موظفيها”.

والجدير ذكره أن بنك سيليكون فالي، ومقره سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، يحتل المركز السادس عشر بين أكبر البنوك الأمريكية بأصول قيمتها 209 مليارات دولار، وهو ما يجعل قائمة المشترين المحتملين الذين يمكنهم تنفيذ صفقة لشرائه قصيرة نسبياً.

وكالة: "إجراءات أمريكية جوهرية" متوقعة للتعامل مع انهيار بنك سيليكون فالي
وكالة: “إجراءات أمريكية جوهرية” متوقعة للتعامل مع انهيار بنك سيليكون فالي

 

اقرأ أيضاً:

إغلاق سيليكون فالي بنك يثير موجة ذعر.. والخزانة الأمريكية تحذر من “انهيار اقتصادي”

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى