أخبار العالم

الخارجية الإيرانية تشير إلى تقارب مع مصر بعد السعودية

ماتزال أصداء الاتفاق السعودي الإيراني مستمرة، حيث أشارت طهران اليوم الإثنين إلى إمكانية تحقيق تقارب مع دولة عربية ثانية.

 

 الخارجية الإيرانية تشير لتقارب مع مصر 

 

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قوله: إن مصر دولة هامة في المنطقة و كلا البلدين يعتقدان بأهمية الآخر في المنطقة، والمنطقة بحاجة لدور البلدين.

 

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أنه جرى لقاء عابر وإيجابي بين وزير الخارجية الإيراني والرئيس السيسي في عمان، موضحاً أن هناك متابعة لاتحسين العلاقات ولكن العلاقات الدبلوماسية طريق ذو اتجاهين و يجب أن نرى الموقف المصري بهذا الشأن، حسب وصفه. 

 

موقف مصري حذر 

 

وكان كنعاني قد لفت في تصريحات سابقة الشهر الجاري إلى أنه تم إجراء مفاوضات قنصلية بين البلدين وتم الاتفاق على استمرارها لحل القضايا العالقة بين الطرفين.

 

وعقب إعلان الاتفاق السعودي الإيراني الأخيرة، أصدرت القاهرة بياناً وصف بأنه حذر، رحب بالاتفاق إلا أنه لا يزال يعارض سياسة طهران بالمنطقة. 

 

وجاء إعلان الاتفاق الأخير بين السعودية وإيران من بكين بمثابة “مفاجأة” بعد أكثر من 6 جولات تفاوض بين البلدين، دون تحقيق نتائج، إلا أنّ البيان المشترك لاقى ترحيباً دولياً في إشارة إلى إمكانية إيجاد حل سياسي لعدة ملفات مشتركة.

الخارجية الإيرانية تشير إلى تقارب مع مصر بعد السعودية
الخارجية الإيرانية تشير إلى تقارب مع مصر بعد السعودية

اقرأ أيضاً صحيفة أمريكية: خطة صينية “غير مسبوقة” بالمنطقة بدأت باتفاق إيران والسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى