ستيب سبورت

هل غيّر مونديال قطر موقف الفيفا من تنظيم كأس العالم في الشتاء.. تقرير طبي يوضح

كشفت اللجنة الطبية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، عن تقريرها الطبي لكأس العالم 2022، الذي أقيم لأول مرة خلال فصل الشتاء في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر، إذ أوضح التقرير أن هناك توجه قوي داخل الفيفا بعدم تكرار تجربة إقامة المونديال في فصل الشتاء.

– موقف الفيفا من تنظيم كأس العالم في الشتاء

وفقاً لموقع “سكاي نيوز بالعربي”، فإن الأرقام والاحصائيات المتعلقة بإصابات اللاعبين وأنواعها جاءت حاسمة بخصوص موقف “الفيفا” من تكرار تنظيم المونديال خلال فصل الشتاء في المستقبل.

وبحسب التقرير الطبي لمونديال 2022، فقد كان هناك ارتفاع ملحوظ في الإصابات العضلية، والتي بلغت نسبة 29 % من الإصابات المسجلة في صفوف اللاعبين، مقارنة بـ 24 % في النسخة الماضية، وذلك بسبب الإجهاد الذي تعرض له اللاعبون جراء كثرة المشاركات في البطولات المحلية، وعدم نيل راحة طويلة قبل انطلاقة المونديال، مثل الراحة التي كانت تمنح للاعبين خلال إقامة المونديال في الصيف، وبعد انتهاء البطولات المحلية.

وأوضح التقرير أن هناك أيضاً ارتفاع في نسبة إصابات الأنكل والتي قدرت بـ 16%، بينما لم تتجاوز 10% في كأس العالم 2014.

وارتفاع نسبة اللاعبين الذين أجبرتهم الإصابة على الغياب لأكثر من شهر عن خوض المباريات بنسبة 19%، بينما لم تتجاوز النسبة في الدورات السابقة لكؤوس العالم 15% في نسخة 2014.

كأس العالم في الشتاء
كأس العالم في الشتاء

– هل سيتكرر مونديال الشتاء؟ 

أشار التقرير الطبي لكأس العالم 2022، إلى التوجه القوي داخل الفيفا بعدم تكرار تجربة إقامة المونديال في فصل الشتاء، للحفاظ على سلامة اللاعبين، وتجنب الإصابات العضلية، وتفادي إجهاد المنتخبات بسبب زحمة المشاركات والاستحقاقات مع الأندية والمنتخبات، بما ينعكس سلباً على سلامة اللاعبين.

واللجنة الطبية بالفيفا ستستند على تقرير مونديال 2022، في التوصية التي سترفعها للجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم خلال اجتماعها المقبل،

“الفار الطبي” يعطي تقارير إيجابية

في المقابل، قدمت تقنية “الفار الطبي” التي طبقت لأول مرة في كأس العالم بقطر، تقارير إيجابية تبعث على التفاؤل بالقدرة على حماية اللاعبين من الإصابات الخطيرة خلال المباريات ومنها التي تتعلق بإصابة الرأس.

وكشف التقرير تراجعاً في إصابات الارتجاج في الدماغ إلى 4% مقارنة ب 18 % في مونديال 2014، وذلك بفضل تطبيق تقنية غرفة فيديو المساعدة الطبية في النسخة الأخيرة من كأس العالم، بناء على بروتوكول جديد يتمثل في تكليف طبيبين خلال كل مباراة، ويقوم الأول بتحليل حالات الإصابة بالارتجاج الدماغي من غرفة الفيديو، ثم ينسق مع الطبيب الميداني لاتخاذ القرارات المناسبة.

وخلص التقري إلى أن العقوبات الصارمة التي تم تطبيقها من قبل الفيفا بخصوص الاعتداءات التي تمس رأس اللاعب، ساهمت في الحد من اللعب بتهور تجاه الخصم وبالتالي التقليل من الإصابات الخطيرة في كأس العالم 2022.

كأس العالم في الشتاء
كأس العالم في الشتاء

تابع أيضا:

))ممارسة الرياضة في رمضان عادة ينصح بها الأطباء.. ما المدة والتوقيت المناسب؟

)) شاهد: عرض ليزري في الدوري الروسي لكرة القدم وصف بغير المسبوق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى