الصحة

ممارسة الرياضة في رمضان عادة ينصح بها الأطباء.. ما المدة والتوقيت المناسب؟

يرى معظم الأطباء أن ممارسة الرياضة في رمضان جنباً إلى جنب مع الصيام لها أهمية كبيرة على الصحة العامة للصائم، فمثلاً تمنع زيادة الوزن، وكذلك تنشط الدورة الدموية، تنفض الخمول والكسل، فضلاً عن أنها تزيل الطاقة السلبية، إلا أنه من المهم جداً معرفة المدة والتوقيت المناسب لها.

– أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

وفقاً لخبراء الصحة، فإن أفضل وقت لممارسة الرياضة يختلف من فئة إلى أخرى، فمثلاً الشخص البدين يفضل له الرياضة أثناء فترة الصيام لمدة نصف ساعة يومياً، ولكن بشرط ألا يكون يعاني من أمراض الكلى والقلب والشرايين.

وبحسب وزارة الصحة العُمانية، فإن أفضل وقت لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان هو قبيل الإفطار مباشرةً، أو بعد الإفطار بساعتين، أو 3 ساعات.

ويجب عدم ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرةً لأن جميع طاقة الجسم في ذلك الوقت تكون موجّهة نحو عملية الهضم.

ومن الممكن أن تؤدي ممارسة النشاط البدني في وقت انشغال الجهاز الهضمي بالهضم في حدوث اضطرابات في هذا الجهاز، ما قد يؤدي إلى التقيؤ.

لذلك يُنصح بإنهاء أي نشاط بدني على الفور إذا شعر الشخص بالدوّار أو الغثيان في أي وقت.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان
أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

– المدة المناسبة

يرى خبراء اصحة أن مدة التمرين تختلف تبعاً لـ”صحة الفرد”، وعامل السن أيضاً، لكن بصفة عامة يفضل ممارسة الرياضة أثناء الصيام لمدة نصف ساعة يوميا.

وتشير الدراسات إلى أن الرياضات، تتنوع بين السباحة ولعب الكرة بأنواعها وركوب الدراجات والخيل والمشي، وبالنسبة للرياضات التي تتطلب مجهوداً بدنيا كبيرا مثل رفع الأثقال فيفضل تأجيلها لفترة المساء بعد نحو ساعتين أو ثلاثة من تناول الإفطار.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والقلب وغير ذلك، ويرغبون في ممارسة الرياضة فمن الأفضل أن يتم ذلك بعد تناول الإفطار أيضا، وذلك لأخذ جرعة كافية من المياه، لأن المجهود البدني الرياضي يضاعف إفراز العرق ومن ثم يحدث استهلاكاً للماء في الجسم.

ممارسة الرياضة في رمضان
ممارسة الرياضة في رمضان

اقرأ أيضا:

))ما هي الدول العربية التي تصوم أكثر وأقل ساعات في شهر رمضان.. تعرف إليها

)) ممارسة الرياضة في رمضان ..كيفية ممارستها والمقدار المطلوب في فترة الصوم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى