منوع

باحثون يكشفون لأوّل مرّة عن إنزيم يمكن استهدافه لقتل سرطان البروستات

كشف باحثون لأوّل مرّة عن إنزيم يسمى “PI5P4Kα” يمكن استهدافه لقتل سرطان البروستات، ويمكن أن يساعد أيضاً في معالجة تهديد متزايد لمقاومة علاج هذا النوع السرطاني بشكل خاص.

علاج سرطان البروستات

بحسب مجلة “scitechdaily” العلمية، يعتقد الباحثون أن هذا الإنزيم يرتبط بأنواع سرطانية أخرى تصيب الثدي والجلد والبنكرياس، ويمكن أن تؤدي هذه النتائج أيضاً إلى تحسين استراتيجيات علاجات مرض السرطان بشكل عام.

ونقلت عن بروك إيميرلينغ المؤلف المشارك في معهد “سانفورد بورنهام بريبيس” للاكتشافات الطبية: “أحد العناصر المهمة لتحسين الطب الدقيق هو استخدام أكبر عدد ممكن من الأدوات لعلاج السرطان مع التخفيف من مخاطر المقاومة”.

وأضاف: “فهم كيفية تطور مقاومة سرطان البروستـات أمر بالغ الأهمية لاكتشاف استراتيجيات علاجية جديدة”.

وتابع: “تتطلب غدة البروستات نمو هرمونات الذكورة المعروفة باسم «أندروجينات»، ويهاجم سرطان البروستـات آلية إشارات الأندروجين في البروستات لينمو بسرعة، وهذا سبب فعالية العلاجات التي تعطل تلك المسارات”.

وأردف إيميرلينغ: “اللافت للنظر هو أننا وجدنا إنزيماً يمكن استهدافه ضد سرطان البروستـات حتى في الحالات التي تكون فيها العلاجات التي تخفض الهرمونات غير فعالة، وهذا يمكن أن يعطينا سلاحاً جديداً تماماً ضد سرطـان البروستات، وأنواع السرطان الأخرى التي تعتمد على هذا الإنزيم”.

وزاد: “العلاجات التي تستهدف التمثيل الغذائي للدهون يمكن أن تكون كنزاً دفيناً غير مستكشف، وهو أمر يهتم به الباحثون كثيراً في الوقت الحالي”.

وواصل حديثه: “نحن نعمل على تطوير عقاقير لاستهداف هذا الإنزيم، وهناك العديد من الشركات التي تطور عقاقيرها الخاصة أيضاً”.

وتابع: “لا يوجد دواء حتى الآن، لكن لدي آمال كبيرة في أنه في المستقبل القريب، سيكون لدينا شيء ما في التجارب السريرية، سيكون ذلك مذهلاً”.

ويعد إنزيم “PI5P4Kα” جزءاً من مجموعة إنزيمات تشارك في عملية التمثيل الغذائي للدهون.

سرطان البروستات
باحثون يكشفون لأوّل مرّة عن إنزيم يمكن استهدافه لقتل سرطان البروستات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى