أخبار العالم

“خطة نورماندي”.. تقرير يكشف استخدام أوكرانيا خطة عسكرية تسببت بخسارة هتلر للحرب العالمية

تحدثت تقارير أن القوات الأوكرانية بدأت استخدام خطة عسكرية تعرف باسم “خطة نورماندي” وهي خطة تسببت بخسارة الزعيم الألماني أدولف هتلر للحرب.

 

خطة نورماندي في أوكرانيا 

 

وحسب تقرير لموقع “سكاي نيوز” فإن الخدعة الاستراتيجية تعتمد على استنزاف القوات المعادية من خلال أسلحة مزيفة على الأرض من الخشب والمطاط.

 

ونقل الموقع عن خبير عسكري أوكراني قوله: أرسلت كييف بالفعل مجسمات مطاطية من الدبابات الغربية والمدرعات الأميركية، بخلاف منصات صواريخ هيمارس.

 

ويضيف سفياتوسلاف بودولاك، مسؤول عسكري أوكراني في جبهة دونباس الشرقية: أن الخطة أتت ثمارها بالفعل في معارك الروس، بالأخص في الجنوب، حيث أعطت الخدعة الفرصة لكييف لتحافظ على الأسلحة الغربية، وبالأخص منصات الدفاع الجوي والصواريخ العام الماضي.

 

وكانت في وقت سابق، أعلنت التشيك التي تُعد رائدة في صناعة الفخاخ العسكرية والمجسمات، أنها قدّمت لأوكرانيا مساعدة عسكرية تبلغ قيمتها نصف مليار دولار منذ بداية الحرب، شملت مجسمات لأسلحة غربية وقاذفات صواريخ “هيمارس” مزيفة.

 

أما على الجانب الروسي يرى الخبير العسكري شاتيلوف مينيكايف، أن تلك الخدعة القديمة “لن تُفيد بالشكل الذي تراهن عليه كييف، وتحاول تسويقه”.

 

ماهي خطة نورماندي

 

عام 1944، أنتج الحلفاء في الحرب العالمية الثانية أعدادا كبيرة من الطائرات والدبابات المطاطية المزيّفة القابلة للنفخ؛ لتضليل طائرات الاستطلاع الألمانية في منطقة بعيدة عن منطقة العمليات الحقيقية “شواطئ نورماندي”.

 

بتلك الخطة نجح الحلفاء بقيادة واشنطن ولندن آنذاك في إنزال 135 ألف جندي بنورماندي ليصنعوا بذلك رأس الجسر التي سمحت لهم خلال أسبوع واحد بإنزال أكثر من ربع مليون جندي، و50 ألف عربة وآلية عسكرية، و100 ألف طن من المعدات العسكرية الأخرى.

 

يذكر أنّ القوات الأوكرانية تخوض معركة حاسمة في باخموت شرق البلاد ضد القوات الروسية المدعومة بمرتزقة فاغنر.

"خطة نورماندي".. تقرير يكشف استخدام أوكرانيا خطة عسكرية تسببت بخسارة هتلر للحرب العالمية
“خطة نورماندي”.. تقرير يكشف استخدام أوكرانيا خطة عسكرية تسببت بخسارة هتلر للحرب العالمية

دولة أوروبية هددتها روسيا بعد أوكرانيا تكشف “مؤامرة مدبّرة” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى