أخبار العالم العربي

صحيفة: مباحثات مهمة بين البحرين وإيران لإعادة العلاقات

كشفت وسائل إعلام روسية، اليوم الثلاثاء، أنه تجري حالياً مباحثات “مهمة” بين البحرين وإيران على مستوى ثنائي من أجل إعادة العلاقات بين البلدين، وذلك بعد أيام قليلة فقط على إعلان الاتفاق بين طهران والرياض.

– مباحثات مهمة بين البحرين وإيران

وفقاً لوكالة “سبوتينك” الروسية، فإن مصادر مطلعة، قالت: “إن المشاورات التي تجرى بين البلدين حتى الآن هي على مستوى ثنائي دون وساطة من أطراف أخرى، وأنه من المرتقب الإعلان عن النتائج في وقت قريب حال التوافق على القضايا الخلافية التي يجري مناقشتها”.

ونقلت الوكالة عن البرلماني البحريني، ممدوح الصالح، قوله: “إن الوفد البرلماني الإيراني الذي زار البحرين أمس، أبدى رغبته في فتح المزيد من آفاق التعاون مع البحرين، فيما أكد الجانب البحريني نفس الرغبة”.

مباحثات مهمة بين البحرين وإيران
مباحثات مهمة بين البحرين وإيران

أما بالنسية للمرحلة التي توصلت إليها المشاورات بين البلدين، قال الصالح: “يمكنني التأكيد أن هناك مساعي خيرة لعودة العلاقات، وبلا شك في القريب تكون هناك نتائج إيجابية”، مشيراً إلى قدرة البحرين وإيران على قيادة المفاوضات بشكل مباشر دون الحاجة لأطراف ثالثة، حسب كلامه.

واعتبر الصالح أن أولوية بلاده تتمثل في علاقتها بالجيران بأن تكون قائمة على الأخوة والالتزام بعدم التدخل في الشؤون الداخلية على المستوى الوطني والعربي.

وأوضح أن البحرين تولي اهتماماً بإعادة فتح سفارتها في إيران وإعادة الخطوط الجوية بين البلدين، بعد مناقشة كافة الموضوعات بين بالبلدين.

والجدير ذكره أن السعودية وإيران أعلنتا يوم الجمعة الماضية، عن اتفاق توسطت فيه الصين لإعادة العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين بعد 7 سنوات من التوترات المتصاعدة.

مباحثات مهمة بين البحرين وإيران
مباحثات مهمة بين البحرين وإيران

اقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية تشير إلى تقارب مع دولة عربية ثانية بعد السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى