أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يتحدث عن زيادة “قياسية” في طلبات اللجوء.. ودولة عربية تحتل الصدارة

وفقاً للأرقام التي أعلنتها وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء (EUAA)، اليوم الأربعاء، سجل عدد المتقدمين بطلبات اللجوء إلى أوروبا، في عام 2022 “رقماً قياسياً”، وكان السوريون والأفغان على رأس القائمة.

الاتحاد الأوروبي يكشف عدد المتقدمين بطلبات اللجوء

وقالت الوكالة إنها تلقت حوالي 966 ألف طلب لجوء بزيادة أكثر من 50 في المائة عن عام 2021، كما أنه كان العدد الأكبر منذ عام 2016، ويرجع ذلك جزئياً إلى إزالة قيود كوفيد19 وزيادة النزاعات ومشاكل الأمن الغذائي.

وبحسب الوكالة، كانت أكبر مجموعات المتقدمين من السوريين (131 ألفاً) والأفغان (128 ألفاً) والأتراك (55 ألفاً) والفنزويليين (51 ألفاً) والكولومبيين (43 ألفاً)، لافتةً إلى أن الجنسيتين الأخيرتين زادت طلباتهم ثلاث مرات عن العام الماضي.

كما كان عدد البنغلاديشييين (34 ألفاً) والجورجيين (29 ألفاً) والهنود (26 ألفاً)، والعراقيين (27 ألفاً)، والمغاربة (22 ألفاً)، والتونسيين (21 ألفاً)، والمصريين (15 ألفاً).

الاتحاد الأوروبي يؤكد تراجع عدد طلبات العراقيين

ووفقاً للوكالة، فإن أعداد طلبات العراقيين تراجعت بشكل طفيف مما كان عليه في 2021، إذ انخفض العدد بحوالي 6 في المائة، وهو الانخفاض الوحيد بين أكبر 30 مجموعة.

ولفتت إلى إن طلبات السوريين والأفغان كانت الأكبر منذ 2016، وزادت عن العام الماضي بنسبة 27 في المائة و29 في المائة على التوالي.

وأشارت إلى أن 97 في المائة من طلبات السوريين، كانت لأشخاص تقدموا لأول مرة، وكان معدل قبول طلبات السوريين 94 في المائة، وهو الأعلى منذ عام 2017.

ولوحظ زيادة عدد الطلبات بشكل ملحوظ اعتباراً من مايو/أيار العام الماضي لمدة ستة أشهر، ووصلت في أكتوبر إلى أعلى رقم شهري خلال السنوات الست الماضية.

كما أكدت أن الأوكرانيون كانوا تاسع أكبر مجموعة لطالبي اللجوء، لكنه معظمهم سجلوا للحصول على الحماية المؤقتة، ومن بين حوالي 4 ملايين شخص فروا من الحرب، حصل 4 كل خمسة منهم على صفة “الحماية المؤقتة”.

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي يتحدث عن زيادة “قياسية” في طلبات اللجوء.. ودولة عربية تحتل الصدارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى