أخبار العالم

ماذا نعرف عن المسيرة الأمريكية “ريبر MQ-9” التي سقطت في البحر الأسود؟

أفاد الجيش الأمريكي بأن مقاتلة روسية من طراز “سوخوي – 27” ألقت وقوداً على مسيّرة أمريكية من طراز “ريبر MQ-9” فوق البحر الأسود، أمس الثلاثاء، ثم اصطدمت بها ما تسبب في تحطمها، ودفع واشنطن إلى استدعاء السفير الروسي.

وقال الجنرال جيمس بي هيكر، وهو مسؤول عسكري كبير يشرف على عمليات القوات الجوية في المنطقة، في بيان إن الطائرة كانت “تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي” عندما صدمتها طائرة روسية من طراز SU-27، ووصف ذلك بـ”التصرف غير الآمن وغير المهني من قبل الروس”.

ونفت موسكو الرواية الأمريكية للحادث، فقد اعترف الجيش الروسي بأن اثنتين من مقاتلاته اعترضتا المسيّرة، لكنه أكد أنهما لم تصطدما بها ولم تتسببا في سقوطها.

وفيما يلي أهم ما نعرفه عن المسيّرة “ريبر MQ-9” واستخداماتها، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية:

ما هي ريبر MQ-9؟

هي طائرة استطلاع مسيرة، تستخدمها القوات الجوية الأمريكية لجمع المعلومات الاستخباراتية وإجراء مهام المراقبة والبحث والإنقاذ والضربات الدقيقة على أهداف عالية القيمة وحساسة.

وبحسب صحيفة الغارديان فإن هذه الطائرات “قامت بمهام فوق العراق وأفغانستان وسوريا ودول أخرى، ويتم تشغيلها عن بعد بواسطة فريقين من قاعدتين من أصل 20 قاعدة في 17 ولاية، أحدهما يقود المهمة ويتحكم في الطائرة المسيرة، بينما يشغل الآخر أجهزة الاستشعار ويوجه الأسلحة”.

ويمكن للطائرة حمل ثمانية صواريخ موجهة بالليزر و16 صاروخاً من طراز Hellfire وما يصل إلى 1300 باوند (590 ليتر) من الوقود. وهذا يسمح لها بالتحليق في الهواء لمسافة 1150 ميلا (1850 كيلومتر)  والطيران على ارتفاع يصل إلى 50000 قدم.

وتعاقدت القوات الجوية الأميركية مع شركة “جنرال أتوميكس” لصناعة أكثر من 360 ريبر منذ بدء البرنامج في عام 2007. وتبلغ تكلفة طائرة ريبر مسيرة حوالي 30 مليون دولار.

ويبلغ طول ريبر 36 قدماً (11 متراً) ويبلغ طول جناحيها 66 قدماً (20 متراً) وحمولتها 3750 باوند (1700 كيلوغرام)، وتحتوي على أجهزة استشعار وكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وجهاز يعمل بالليزر لتحديد الأهداف.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أنه “يمكن أن تصل سرعة الطائرة المسيرة ريبر إلى 275 ميلاً (442 كيلومتر) في الساعة، وتم تصميمها لرحلات طويلة، مع بعض الطرز القادرة على الطيران لمدة تصل إلى 34 ساعة”.

عيب خطير

وأشارت إلى أنه “بينما يمكن لريبر إسقاط القنابل وإطلاق الصواريخ، إلا أن سرعتها البطيئة ونقص الأسلحة الدفاعية تجعل من السهل نسبيا إسقاطها”.

وذكرت شبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية نقلاً عن مسؤولين أن الولايات المتحدة تدرس احتمال استعادة حطام المسيرة، ولكن الجيش الروسي بإمكانه الوصول إلى المسيرة قبل أية سفينة أمريكية أخرى.

ووصف الجنرال المتقاعد في مشاة البحرية الأمريكية، كينيث ماكنزي، في ديسمبر 2021 الطائرة على قناة “فوكس نيوز” بأنها “لا تستطيع الصمود أمام خصوم بارزين”.

وكانت هناك معلومات تفيد بأن البنتاغون قد بدأ في البحث بجد عن بديل له.

وفقدت القوات الأمريكية عدداً من مسيّرات “ريبر” في السنوات الأخيرة، بما في ذلك بنيران معادية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن إحداها أُسقطت في 2019 فوق اليمن بصاروخ أرض – جو أطلقه الحوثيون.

وأفادت تقارير إعلامية عن تحطم مسيّرة “MQ-9” في ليبيا عام 2022 بينما سقطت أخرى خلال تدريب في رومانيا في وقت سابق من العام نفسه.

اقرأ أيضاً: بعد إسقاط الطائرة الأمريكية بالبحر الأسود.. فيديو يكشف تفاصيل الحادثة ومطالب بالتصعيد في أوكرانيا 

قدرات خارقة وعيب خطير.. ماذا نعرف عن المسيرة الأمريكية "ريبر MQ-9" التي سقطت في البحر الأسود؟
قدرات خارقة وعيب خطير.. ماذا نعرف عن المسيرة الأمريكية “ريبر MQ-9” التي سقطت في البحر الأسود؟ ريبر MQ-9 ريبر MQ-9

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى