أخبار العالم

في خطوةٍ هي الأولى منذ الحرب الروسية الأوكرانية.. إسرائيل تقدم عرضاً لكييف

مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية دون وجود بوادر حل قريبة ورغم محاولة تل أبيب الظهور بموقع الحياد تجاهها، قال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأوكرانيين إنَّ إسرائيل وافقت مؤخراً على تراخيص تصدير لبيع محتمل لأنظمة تشويش مضادة للطائرات المُسيَّرة، التي يمكن أن تساعد أوكرانيا في مواجهة الطائرات المُسيَّرة الإيرانية التي تستخدمها روسيا خلال الحرب.

خطوة من إسرائيل تجاه أوكرانيا

بحسب موقع أكسيوس الأمريكي، فإن هذه هي المرة الأولى التي توافق فيها إسرائيـل على تراخيص تصدير دفاعية لمبيعات أسلحة محتملة إلى أوكرانيا؛ إذ كانت تل أبيب حريصة على عدم تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا، خشية أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى توتر مع روسيا وتضر بالمصالح الأمنية الإسرائيلية في سوريا.

ونقل الموقع عن مسؤولين أوكرانيين إنَّ توفير أنظمة الأسلحة لأوكرانيا هو في مصلحة إسرائيـل؛ لأنَّ إيران قادرة على الحصول على معلومات حول كيفية أداء طائراتها المُسيَّرة ومن ثم إجراء تحسينات.

فيما قال مسؤولون إسرائيليـون إنَّ موافقة وزير الدفاع يوآف غالانت، ووزير الخارجية إيلي كوهين، على تراخيص التصدير جاءت في منتصف فبراير/شباط، بينما كانت إسرائيـل تجري مراجعة بأمر من نتنياهو لسياستها تجاه الحرب.

ولفتوا إلى أن كوهين أَخطَرَ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالموافقة خلال رحلته إلى كييف في 15 فبراير/شباط الماضي.

وأضافوا: “التراخيص التي حصلت على الموافقة هي لشركتين إسرائيليتين – Elbit و Rafael – تعملان على تطوير أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار”.

إلى ذلك، صرح مسؤول أوكراني لموقع أكسيوس الأمريكي، بأنَّ وفداً من وزارة الدفاع الأوكرانية زار إسـرائيل مؤخراً للحصول على عرض تقديمي حول أنظمة مكافحة الطائرات المُسيَّرة، ولكن لم تُوقَّع أية اتفاقية حتى الآن.

إسرائيل تقدم عرضاً لأوكرانيا

في السياق، قال التقرير الأمريكي إن إسـرائيل اقترحت أن تشتري أوكرانيا أنظمة حربية إلكترونية للتشويش على الطائرات المُسيَّرة وإسقاطها.

ويبلغ مدى الأنظمة حوالي 25 ميلاً (40 كيلومتراً تقريباً) ويمكن وضعها بالقرب من محطات الطاقة أو المواقع المهمة الأخرى لحمايتها من الطائرات المُسيَّرة.

هذا وزعم المسؤولون الإسرائيليـون أنَّ الموافقة على تراخيص التصدير ليست تحولاً في السياسة “لأنَّ الأنظمة دفاعية بطبيعتها ولا تستخدم أية نيران حية يمكن أن تقتل الجنود الروس”.

كما قال مسؤول إسرائيـلي كبير لموقع أكسيوس، إنَّ أحد أسباب موافقة إسرائيـل على التراخيص هو لمعرفة مستوى أداء أنظمة الدفاع الإسرائيليـة ضد الطائرات الإيرانية بدون طيار.

إسرائيل
في خطوةٍ هي الأولى منذ الحرب الروسية الأوكرانية.. إسرائيـل تقدم عرضاً لكييف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى