منوع

اكتشاف “مثير” في كوكب الزهرة من خلال ملفات عمرها 30 سنة

أعيد فحص صور التقطتها بعثة فضائية قبل أكثر من 30 عاماً، ما أدى إلى اكتشاف “مثير” على كوكب الزهرة أو ما يعرف بـ”توأم الأرض”.

 

اكتشاف مثير في توأم الأرض 

 

واكتشف علماء وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، وجود نشاط بركاني على سطح كوكب الزهرة، بعد فحص صور رادارية، التقطتها “بعثة ماغلان” التابعة لـ”ناسا” منذ أكثر من 30 عاماً.

 

وكشفت الصور عن تغير شكل فتحة بركانية وزيادة حجمها على مدى فترة تقل عن عام، وفقاً لمحطة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية.

 

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن روبرت هيريك أستاذ الأبحاث بجامعة ألاسكا فيربانكس الذي قاد عملية البحث في البيانات الأرشيفية، قوله في بيان: “ألهمني اختيار ناسا لمهمة فيريتاس للبحث عن النشاط البركاني الأخير في بيانات ماغلان”.

 

وأضاف: “لم أكن أتوقع حقاً أن أكون ناجحاً، لكن بعد حوالي 200 ساعة من مقارنة الصور يدوياً لمدارات ماغلان المختلفة، رأيت صورتين لنفس المنطقة تفصل بينهما 8 أشهر تعرضان تغيرات جيولوجية منبهة ناتجة عن ثوران بركاني”.

 

مهمة قادمة من الأرض 

 

وستطلق مهمة “فيريتاس” لبدء عملية التحليل الطيفي لكوكب الزهرة، في غضون عقد من الآن، وسترسل مركبة مدارية لدراسة الكوكب القريب من الأرض، من السطح إلى العمق.

 

ويوضح التقرير أن تاريخ التقاط الصور يعود إلى عام 1991،حيث حددت فتحة بركانية تغيرت بشكل كبير بين فبراير وأكتوبر من العام نفيه، ليخلص التقرير بتأكيد أن البركان الذي رصد بهذا المكان هو السبب وراء التغيير.

 

ملفات قديمة تعود باكتشاف مثير في كوكب الزهرة
ملفات قديمة تعود باكتشاف مثير في كوكب الزهرة

أقرأ أيضاً علماء يعلنون عن “اكتشاف ثوري” على كوكب المريخ.. ماذا وجدوا؟ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى