الشأن السوري

بشار الأسد: نحن في غابة.. القوي يأكل الآخرين ولا يوجد قانون دولي

واصلت وسائل إعلام روسية، نقل حديث الرئيس السوري بشار الأسد، خلال تواجده في موسكو، حيث تطرّق إلى علاقته مع الرئيس الروسي والعديد من القضايا الأخرى.

 

بشار الأسد يهاجم الغرب 

 

وفي حوار متلفز مع قناة “روسيا 1” الروسية، قال الأسد: إن “الديمقراطية عند الغرب هي أن تكون عميلا لهم”، لافتاً إلى أن السياسة الغربية مبنية على الكذب والخداع، حسب وصفه.

 

وأضاف:” كل ما قاموا به هو عكس ما يتحدثون به من مبادئ إنسانية مزيفة، أعتقد أن براعة الغرب هي أنهم أعطونا مصطلحات، ولكن وضعوا مضموناً لهذه المصطلحات بطريقتهم، وجزء كبير من العالم صدق هذه المصطلحات، فمصطلح الحرية مصطلح جميل لكن يمكن أن تكون الحرية هي حرية الإنسان في أن يقتل الآخرين، حرية الإنسان في أن يخرب الحرية أن يقوم بكل شيء سيء، فهذا المصطلح الجميل يمكن أن يكون له مضمون قبيح، نفس الشيء الديمقراطية”.

 

وتابع:” الديمقراطية هي مشاركة أكبر عدد من الناس في القرار الوطني، بالنسبة لهم الديمقراطية هي أنه لك حرية وحيدة فقط..أن تقبل بمفاهيم الليبرالية الحديثة التي يريدون أن يفرضوها عليك..هذه هي الديمقراطية أن تقبل بما يريدون، أن تكون عميلاً لهم. عندها ستُصَنف بأنك ديمقراطي”.

 

علاقة الأسد وبوتين 

 

كما تحدث بشار الأسد عن علاقته بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، مؤكداً أن ثقافة روسيا بعيدة عن منهج “الاستعمار والاستعلاء والغرور، على حد تعبيره.

 

وقال: “التقيت بالرئيس فلاديمير بوتين أول مرة عام 2005، أي تقريبا منذ 18 عاما..نفس اللغة التي تحدثنا فيها في ذلك الوقت تحدثنا بها اليوم، والرئيس بوتين وأنا واضحان وصريحان باللغة الخاصة والمعلنة”.

 

وأردف: “لم نشعر في يوم من الأيام حتى عندما كنا نتعامل مع الاتحاد السوفييتي بأننا نتعامل مع دولة تختلف عنا..العلاقة بيننا وبين روسيا أو الاتحاد السوفييتي سابقا هي أنهم يبحثون عن أصدقاء، والصديق لكي يكون مفيدا لك يجب أن يكون قويا وليس ضعيفاً”.

 

وأوضح الأسد أن “الغرب مشكلتهم مع روسيا عمرها 300 عام من أيام بطرس الأكبر، والمطلوب من روسيا أن تكون دولة تابعة صغيرة ضعيفة..هذا طلب أكيد، والبعض في روسيا راهن على الغرب..أعتقد أن روسيا عندما تتنازل للغرب لن تكون مرتاحة، فإذا هدف تقسيم روسيا وإضعافها هو هدف غربي دائم عمره 300 عام”.

 

واستطرد الأسد:” يجب أن نكون أقوياء فقط، أنت تعيش في غابة، والأقوى في الغابة يأكل الآخرين، ولا يوجد قانون دولي..هو على الورق فقط..أنت في عالم الأقوياء هذا هو الحل الوحيد، وكنت أتمنى أن أقول إن هناك حلولا أخرى ولكن سأخدعك في مثل هذا الكلام”.

بشار الأسد: نحن في غابة.. القوي يأكل الآخرين ولا يوجد قانون دولي
بشار الأسد: نحن في غابة.. القوي يأكل الآخرين ولا يوجد قانون دولي

اقرأ أيضاً بشار الأسد يكشف السبب الرئيسي لزيارته إلى موسكو.. ويتحدث عن “مفاجأة رائعة” وبداية حراك عربي 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى