أخبار العالم

تعليق كيسنجر على الاتفاق السعودي الإيراني يثير تفاعلاً على التواصل الاجتماعي

فيما يبدو أن اتفاق استئناف العلاقات بين السعودية وإيران لا يزال يحظى باهتمامٍ كبير، فقد أثار مقال رأي لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق هينري كيسنجر، الملقب بـ”ثعلب السياسية الأمريكية”، حيال ذلك تفاعلاً كبيراً بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

كيسنجر يثير تفاعلاً بمقال حول الاتفاق السعودي الإيراني

بحسب ما نقلته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، قال كيسنجـر خلال مقابلة أجريت معه هذا الأسبوع “إنني أرى أنه تغيير جوهري في الوضع الاستراتيجي في الشرق الأوسط”.

وأضاف كيسنجـر: “السعوديون يوازنون الآن بين أمنهم من خلال لعب الولايات المتحدة ضد الصين”.

وقالت الصحيفة: “يجب أن يكون لدى كيسنجـر حس «ديجا فو» وهو يشاهد الصين وهي تتوسط في تقارب بين المملكة العربية السعودية وإيران.. تشبه الدبلوماسية الثلاثية إلى حد بعيد انفتاح وزير الخارجية الأسبق على الصين في عام 1971”.

وأردف ثعلب السياسية الأمريكية: “أعلنت الصين في السنوات الأخيرة إنها بحاجة إلى أن تكون مشاركًا في إنشاء النظام العالمي.. لقد قامت الآن بخطوة مهمة في هذا الاتجاه”.

يذكر أن السعودية وإيران، اتفقتا قبل أيام على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين، بحسب بيان مشترك صدر في بكين نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأكد البيان أن الجانبين اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001.

اقرأ أيضاً: إيران تتحدث عن تفاصيل اللقاء المرتقب مع الجانب السعودي.. وتكشف الموضوع الأبرز الذي سيركز عليه الاجتماع

كيسنجر
تعليق كيسنجر على الاتفاق السعودي الإيراني يثير تفاعلاً على التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى