أخبار العالم

تقرير إسرائيلي يتحدث عن 4 شروط سعودية لتطبيع العلاقات وواشنطن تدرسها

تحاول إسرائيل كسب ود الدول العربية من خلال توقيع اتفاقيات سلام تعتبرها بمثابة “نصر استراتيجي”، لا سيما محاولتها التقارب مع السعودية، وتحدث تقرير عبري حديث عن 4 شروط سعودية قدمتها المملكة للولايات المتحدة حول الأمر.

 

شروط سعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل 

 

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم” في خبرها: “هناك تفاؤل حذر في إسرائيل؛ رغم التقارب بين السعودية وإيران”.

 

ونقلت عن مصدر أمريكي، تأكيده أن “واشنطن تدرس مطالب رفعتها السعودية كشروط لتقدم التطبيع بين الرياض وتل أبيب”.

 

وقالت الصحيفة: “في الساحة السياسية، يأملون في أنه لأجل الحفاظ على التوازن في علاقات السعودية مع القوى العظمى، فإنها ستكون معنية في الزمن القريب القادم بتعزيز علاقاتها مع واشنطن، وذلك بعد أن أعطت الصين رعايتها لاتفاق استئناف العلاقات بين السعودية وإيران كما رافقت إنهاء الحرب في اليمن”.

 

وأفادت بأنه “كجزء من جهود الرياض لتعزيز العلاقة مع واشنطن، بعثت لها برسالة تتضمن أربعة مطالب، علماً بأن من يعمل كوسيط بين الطرفين هو السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام الذي زار الرياض قبل أسبوعين وبعدها زار تل أبيب”.

 

وأوضح غراهام أنه أكد للإدارة الأمريكية، أنه “رغم انتمائه إلى الحزب الخصم (الجمهوري)، فإنني سأمنح إسناداً لبايدن إذا ما استجاب لمطالب السعودية وأدى في نهاية المطاف إلى اعتراف رسمي بينها وبين إسرائيل”، معتقداً بأن “بايدن سيتعرض من الجناح التقدمي في حزبه إلى انتقاد شديد إذا ما حسّن العلاقات مع السعودية”.

 

ماهي شروط المملكة؟ 

 

وبحسب “إسرائيل اليوم”، فقد “عرضت السعودية أربعة مطالب في الرسالة وهي: حلف دفاعي، وبرنامج نووي لأهداف مدنية، وتحسين التجارة بين الدولتين، ووقف انتقاد المملكة في أعقاب قضية الكاتب جمال خاشقجي”.

 

وأكد مصدر أمريكي لـ”إسرائيل اليوم”، أن “مطالب السعودية، مثلما رفعها السيناتور غراهام، تدرس في واشنطن وهذه الخطوة كفيلة بأن تستمر بضعة أشهر”.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن “المسألة الأكثر حساسية من ناحية إسرائيل هي الموافقة على تطوير قدرات نووية للسعودية لأهداف مدنية، ففي هذه المرحلة ليس واضحاً ما هو موقف تل أبيب من المسألة”.

 

ولفتت “إسرائيل اليوم”، إلى أن “الوصول للتطبيع مع السعودية هو الهدف الأول في سموه الذي وضعه رئيس الوزراء نتنياهو لولاية حكومته السادسة”.

 

تقرير إسرائيلي يتحدث عن 4 شروط سعودية لتطبيع العلاقات وواشنطن تدرسها
تقرير إسرائيلي يتحدث عن 4 شروط سعودية لتطبيع العلاقات وواشنطن تدرسها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى