أخبار العالم العربي

العراق: نعاني من عجز كبير في المخزون المائي.. نمر بفترة جفاف

قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية خالد شمال، اليوم السبت، إنَّ البلاد “تعاني حالياً من عجز كبير في المخزون المائي”.

العراق يتحدث عن عجز في المخزون المائي

وقال المسؤول العراقـي إن زيادة المخزون المائي “يرتبط بهطول الأمطار بمناطق شمال الـعراق”، غير أنه أشار إلى أن الأمطار التي هطلت هذا الموسم “لم تكن بمستوى أن تساهم بملء السدود”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقيّة “واع”.

وأضاف: “المخزون المائي يرتبط أيضاً بما يرد إلى العـراق من نهري دجلة والفرات عبر سوريا وتركيا والروافد القادمة من إيران”.

كما أوضح أن “أكثر من 60% من الإيرادات المائية للعـراق تأتي من تركيا، وبالمقابل تعمل أنقرة على حبس مياه دجلة والفرات في سدودها”، لافتاً إلى أن البلد “يمر بفترة جفاف بناء على ذلك”.

وأردف: “الوزارة تنتظر الموقف المائي خلال الشهرين المقبلين، حيث ذوبان الثلوج وورود كميات من الإطلاقات المائية إلى العـراق”.

يشار أن العـراق يعاني أزمة مياه قوية، يلقي فيها باللائمة على تركيا وإيران “لعدم التزامهما” بالاتفاقيات الدولية و”تعديهما” على حصصه المائية.

ومؤخراً، شهد انخفاضاً كبيراً في مستوى مياه نهري دجلة والفرات، ما تعزوه السلطات العراقيّة إلى سدود إيران وتركيا.

وبحسب الأمم المتحدة، بات العـراق بسبب الارتفاع المستمر في درجات الحرارة وتزايد نقص المياه من عام لآخر، بين أكثر 5 دول في العالم عرضة لتأثيرات التغير المناخي.

اقرأ أيضاً: وزير الموارد المائية في العراق يكشف عن خطر يحدق بالبلاد والقادم “أصعب”

العراق
العـراق: نعاني من عجز كبير في المخزون المائي.. نمر بفترة جفاف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى