أخبار العالم

بعد “سيلكون فالي”.. “كريدي سويس” ثاني أكبر بنك سويسري يتعرض لخسائر كبيرة

ماتزال تأثيرات إفلاس بنك “سيلكون فالي” مستمرة في الأسواق الأمريكية وحتى العالمية، وما زاد المخاوف أكثر هو الحديث خسائر بنك سويسري وتعرّضه لهزّات اقتصادية كبيرة.

 

بنك سويسري بخطر الإفلاس 

 

ونشرت صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية اليوم السبت أخباراً حول وجود مفاوضات بين بنك “يو اس بي” أكبر المصارف السويسرية والبنك المذكور.

 

وواجه كريدي سويس، ثاني أكبر البنوك السويسرية، ضغوطاً هذا الأسبوع بعدما تسبب انهيار مصرفين أمريكيين مقرضين بأزمة في القطاع. ومع إغلاق الأسواق المالية، الجمعة، كانت أسهم البنك قد انخفضت بنسبة 8 في المئة، حسب فرانس برس.

 

ونقلت فايننشال تايمز عن مصادر لم تسمها، أن البنك المركزي السويسري وهيئة الرقابة على الأسواق المالية أبلغا نظراءهما في الولايات المتحدة وبريطانيا بأن خطتهما “الأولى” لوضع حد لأزمة الثقة التي تواجه كريدي سويس هي بدمجه مع يو إس بي. 

 

وذكر المصدر أن البنك المركزي السويسري “يريد من المقرضين الاتفاق على حل بسيط ومباشر قبل فتح الأسواق المالية الإثنين”، مقراً في الوقت نفسه بأن “لا ضمان” للتوصل إلى اتفاق.

 

صعوبات وفضائح 

 

وحسب ما نقلت وسائل إعلام عالمية فإن كريدي سويس الذي يشهد صعوبات منذ عامين، يعتبر حلقة ضعيفة في القطاع المصرفي بسبب عدد من الفضائح وبرنامج كبير لإعادة الهيكلة أُطلق في أكتوبر الماضي. 

 

وتعرضت قيمته السوقية لضربة كبيرة هذا الأسبوع وسط مخاوف من انتقال عدوى انهيار مصرفين أميركيين، هما سيليكون فالي بنك وسيغنيتشر بنك. ويضاف ذلك إلى نشر تقريره السنوي الذي أشار إلى “نقاط ضعف جوهرية” في ضوابطه الداخلية.

بعد "سيلكون فالي".. "كريدي سويس" ثاني أكبر بنك سويسري يتعرض لخسائر كبيرة
بعد “سيلكون فالي”.. “كريدي سويس” ثاني أكبر بنك سويسري يتعرض لخسائر كبيرة

اقرأ أيضاً وكالة: “إجراءات أمريكية جوهرية” متوقعة للتعامل مع انهيار بنك وادي السيليكون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى