أخبار العالم

تركيا تعلن تمديد اتفاقية الحبوب بين روسيا وأوكرانيا بعد مباحثات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، نجاح المباحثات بشأن اتفاقية الحبوب بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، بعد أن انتهى الاتفاق الأول. 

 

تمديد اتفاقية الحبوب 

 

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن أردوغان قوله “مباحثاتنا مع كلا الجانبين الروسي والأوكراني نجحت في تأمين تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود”.

 

ويوم الأربعاء الماضي، أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، بحثا خلالها “اتفاق الحبوب”. 

 

وجاء في بيان وزارة الخارجية التركية: “جرت محادثة هاتفية، اليوم 15 مارس/ آذار، بين وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ووزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، ناقش الوزيران خلالها اتفاقية إسطنبول للحبوب والعلاقات الثنائية”.

 

لتأمين توريدات العالم 

 

وكانت قد وقّعت كل من روسيا وأوكرانيا بشكل منفصل، وثيقتين مع تركيا والأمم المتحدة، في 22 يوليو/تموز 2022، حول تأمين صادرات الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود إلى العالم، وإزالة القيود المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة من روسيا إلى الأسواق العالمية.

 

وتنص الاتفاقية على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية، عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك ميناء أوديسا، كما تنص على أن تعمل الأمم المتحدة على تسهيل عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات الغربية.

 

وسبق انسحبت روسيا من الاتفاق إلا أنها عادت إليه، وتنظر تركيا إلى الاتفاق بأنه أحد أهم نتائج وساطتها بين روسيا وأوكرانيا، وذلك لتأمين سلاسل التوريد من أكبر دولتين بالعالم توريداً للحبوب. 

تركيا تعلن نجاح مباحثات تمديد اتفاقية الحبوب مع روسيا وأوكرانيا
تركيا تعلن نجاح مباحثات تمديد اتفاقية الحبوب مع روسيا وأوكرانيا

اقرأ أيضاً روسيا توافق على تمديد اتفاق تصدير الحبوب ولكن بشرط واحد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى