أخبار العالم

جدل بين روسيا وألمانيا عقب تعهد وزير العدل باعتقال بوتين

اشتعل الجدل بين روسيا وألمانيا، اليوم الأحد، بعد حديث وزير ألماني حول قضية اعتقال بوتين الرئيس الروسي، ورد الكرملين معتبراً أنهم بصدد تقييم العلاقات مع ألمانيا.

 

جدل بين روسيا وألمانيا 

 

وصرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن روسيا ستنطلق من مصالحها الخاصة، في تعاملاتها مع ألمانيا.

 

ورد بيسكوف على سؤال صحفي طلب منه التعليق على مصير العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وألمانيا، عقب صدور تصريحات تفيد بنية برلين الامتثال لقرارات محكمة الجنايات الدولية.

 

وأفاد بيسكوف، بأن روسيا لا تعترف بتصريحات وزير العدل الألماني، حول “اعتقال” الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وتعتبرها لاغية وباطلة، كما أنها لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية القضائي، وتعتبر قراراتها باطلة وغير مقبولة من وجهة نظر قانونية.

 

ألمانيا تتعهد باعتقال بوتين 

 

وكان وزير العدل الألماني، ماركو بوشمان، تعهد اليوم الأحد، “باعتقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في حال قرر زيارة ألمانيا، امتثالاً لقرار محكمة الجنايات الدولية”.

 

وأمس السبت أبدى المستشار الألماني أولاف شولتس ترحيبه بإصدار محكمة الجنايات الدولية مذكرة اعتقال ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال المؤتمر المشترك مع رئيس الوزراء الياباني  فوميو كيشيدا. 

 

من جانبها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قرار محكمة الجنايات الدولية بحق الرئيس الروسي بوتين لا معني له بالنسبة لروسيا.

 

وجاء ذلك عقب أن أصدرت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية، يوم الجمعة الماضي، مذكرة “اعتقال” بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمفوضة الرئاسية لحقوق الطفل، ماريا لفوفا بيلوفا.

جدل بين روسيا وألمانيا عقب تعهد وزير العدل باعتقال بوتين
جدل بين روسيا وألمانيا عقب تعهد وزير العدل باعتقال بوتين

اقرأ أيضاً هل يمكن اعتقال بوتين وفق مذكرة الجنائية الدولية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى