أخبار العالم

دعوات تطالب بإعلان دولة “خالستان” والسُلطات الهندية ترد بحملة اعتقالات واسعة

بدأت السلطات في الهند مطاردة “واعظ سيخي” في ولاية البنجاب الهندية، بعد أن دعا أنصاره للمطالبة بدولة مستقلة باسم “خالستان” ، حيث فرضت السُلطات طوقاً أمنياً واعتقلت العشرات.

 

مطالبة بإعلان دولة “خالستان” 

 

وأفادت وسائل إعلام هندية أن الواعظ “المتشدد” أمريتبال سينغ برز خلال الأشهر الأخيرة إثر مطالبته بإقامة “خالستان” وهو موطن منفصل للسيخ، وتفسيراته المتشددة للديانة السيخية خلال التجمعات في الجيوب الريفية بالولاية الشمالية التي يقطنها نحو 30 مليون شخص.

 

وفي الشهر الماضي هاجم سينغ مع 30 من أنصاره مسلحين بالسيوف والسكاكين والبنادق مركز شرطة بعد اعتقال أحد مساعديه بتهمة الاعتداء ومحاولة الاختطاف.

 

وتسببت هذه الواقعة بضواحي أمريتسار، وهي موطن لأقدس مزار للسيخ “المعبد الذهبي”، في إصابة العديد من أفراد الشرطة وزيادة الضغوط على السلطات للتحرك ضد السيخ.

 

حملة اعتقالات 

 

وعلى إثر ذلك بدأت مساء أمس السُلطات الهندية التحرك ضد هذه الجماعة، وكتبت الشرطة الهندية في البنجاب في تغريدة في وقت متأخر من اليوم أنه تم اعتقال 78 شخصاً في “حملة قمع ضخمة”.

 

وقالت الشرطة إن مطاردتها” مستمرة وإن “الأوضاع تحت السيطرة، وعلى المواطنين عدم تصديق الشائعات”.

 

ويعتنق ديانة السيخ في الهند نحو 28 مليون إنسان، حيث يعد شمال الهند هو الموطن الرئيسي الذي نشأت فيه هذه الديانة.

 

وتأتي كلمة “سيخية” من كلمة “سيخ” وهي بدورها تأتي من الجذر السنسكريتي التي تعني التلميذ و في اللغة البالية المريد أو التابع. وهي واحدة من أحدث وأكبر الأديان الرئيسية في العالم.

دعوات تطالب بإعلان دولة "خالستان" والسُلطات الهندية ترد بحملة اعتقالات واسعة
دعوات تطالب بإعلان دولة “خالستان” والسُلطات الهندية ترد بحملة اعتقالات واسعة

ملياردير روسي يتوقع تعرض بلاده لأزمة مالية.. وفيديو محرج للافروف من الهند

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى