أخبار العالم

كوسوفو وصربيا تتفقان على تطبيع العلاقات بعد 12 ساعة من المفاوضات

بعد مفاوضات استمرت 12 ساعة، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأحد، إن بلغراد وبريشتينا توصلتا إلى اتفاق خلال محادثات في مقدونيا الشمالية بشأن برنامج تنفيذ خطة المصالحة الأوروبية الأمريكية في كوسوفو وصربيا.

اتفاق بين كوسوفو وصربيا

وأمس السبت، أجرى الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش وزعيم كوسوفو ألبين كورتي، محادثات في مقدونيا بمشاركة بوريل والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في حوار بلغراد، بريشتينا ميروسلاف لاجاك، وعقدت المحادثات خلف أبواب مغلقة في أوهريد واستمرت 12 ساعة.

وقال بوريل بعد المحادثات إنه بعد 12 ساعة من المفاوضات، اتفقت كوسـوفو وصربيا على السبل العملية لتنفيذ خطة المصالحة التي يدعمها الاتحاد الأوروبي.

وأشار بوريل إلى أن الجانبين “أكدا التزامهما الكامل باحترام جميع بنود الاتفاقية وتنفيذ الالتزامات بحسن نية”.

مقدونيا تستقبل قادة كوسوفو وصربيا

واستضافت مقدونيا الشمالية قادة كوسـوفو وصربيا، لإجراء محادثات جديدة بشأن تطبيع العلاقات بينهما برعاية الاتحاد الأوروبي الذي قدم مقترحاً من 11 مادة.

يأتي الاتفاق في مقدونيا الشمالية بعد أن أخفق الجانبان في التوصل لاتفاق في بروكسل الشهر الماضي، حيث تم الكشف عن خطة السلام، حتى وإن ظل رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، في خلاف بشأن مسار المضي قدماً.

وتنص وثيقة الخطة المؤلفة من 11 نقطة على ألا يلجأ أي طرف للعنف لحل النزاع ولا أن يسعى أي طرف لمنع الآخر من الانضمام للاتحاد الأوروبي أو أي منظمة دولية وهو مطلب رئيسي من كوسوفو.

كوسوفو وصربيا
كوسـوفو وصربيا تتفقان على تطبيع العلاقات بعد 12 ساعة من المفاوضات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى