أخبار العالم

وزير الخارجية الإيراني يكشف عن أبرز نقاط التوافق مع السعودية

بعد أيام على إعلان الاتفاق السعودي الإيراني برعاية صينية، وما جرى الحديث عنه من إمكانية تحقيق استقرار المنطقة، كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، عن أبرز أهداف الاتفاق.

 

وزير الخارجية الإيراني سيلتقي نظيره السعودي

 

وقال وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان إنه سيعقد لقاء مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في “المستقبل القريب”.

 

وأضاف في مؤتمر صحفي أن العلاقة مع الرياض عادت للوضع الطبيعي بعد خمس جولات من محادثات بغداد، بعد توقيع الاتفاق في بكين.

 

وفي الملف اليمني، قال الوزير الإيراني إن قضية اليمن شأن داخلي “لكن نؤكد على الأمن المستقر في المنطقة.. ونعمل على استقرار المنطقة بالتعاون مع السعودية.” مضيفاً: لن نقبل أي تهديد لأمننا من الدول المجاورة.

 

قضايا دولية 

 

وتابع: “أعتزم زيارة موسكو الأسبوع المقبل لمناقشة قضايا إقليمية ودولية.. وطلبنا أدلة موثقة من أوكرانيا تثبت استخدام “المسيرات الإيرانية” في الحرب وتلقينا صوراً عبر الأقمار الصناعية مشوشة وغير واضحة”.

 

وأمس السبت، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن اتفاق طهران والرياض على استئناف العلاقات الدبلوماسية قد يشكل القوة الدافعة وراء تحقيق الاستقرار لصالح المنطقة بأسرها.

 

وأشار كنعاني إلى أن الاتفاق بين البلدين سيلعب “دوراً مهما في تقارب التعاون الإقليمي وتنميته”.

 

وقال المسؤول الإيراني إن الوقت حان “لحل الخلافات والمشاكل القائمة لما فيه مصلحة دول المنطقة، عن طريق الحوار والاحترام المتبادل وحسن الجوار”.

 

يذكر أنّ إيران والسعودية أعلنتا عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين بعد سنوات من الخلافات السياسية والعسكرية بملفات عديدة أبرزها ملف اليمن.

وزير الخارجية الإيراني يكشف عن أبرز نقاط التوافق مع السعودية
وزير الخارجية الإيراني يكشف عن أبرز نقاط التوافق مع السعودية

اقرأ المزيد الخارجية الإيرانية تشير إلى تقارب مع دولة عربية ثانية بعد السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى