أخبار العالم

جوزيف بوريل يدعو إلى اعتقال بوتين إذا دخل واحدة من 130 دولة

أثارت قضية مطالبة المحكمة الجنائية الدولية باعتقال بوتين الرئيس الروسي، جدلاً واسعاً، حيث جدد اليوم مسؤول السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعواته لتطبيق القرار في حال قرر بوتين أن يدخل نحو 130 دولة.

 

جوزيف بوريل يدعو إلى اعتقال بوتين 

 

وقال مسؤول السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل: “إذا سافر الرئيس بوتين إلى واحدة من أكثر من 130 دولة وقعت هذه المعاهدة الدولية (الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية)، فينبغي اعتقاله على الفور”.

 

جاء ذلك بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، يوم الجمعة الماضي، مذكرات اعتقال بحق الرئيس الروسي والمفوضة الرئاسية الروسية لحقوق الطفل على خلفية الحرب في أوكرانيا.

 

روسيا ترد 

 

من جانبها ردت روسيا، اليوم الاثنين، معلنةً فتح تحقيق جنائي بحق مدعي المحكمة الجنائية الدولية وثلاثة قضاة بعد أيام على إصدار المحكمة مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي بوتين.

 

وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان إن هؤلاء القضاة وبينهم مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان “أصدروا قرارات غير قانونية تهدف إلى توقيف رئيس الاتحاد الروسي ومفوضة حقوق الأطفال” مضيفةً “لقد تم فتح تحقيق جنائي”.

 

وذكر الكرملين الروسي، أن قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق بوتين يكشف عن “العداء الواضح” ضد موسكو وضد الرئيس الروسي شخصياً.

 

وبالوقت الذي أشادت عدة دول بقرار المحكمة الجنائية الدولية وطالبت بتطبيقه التزاماً منها بالتوقيع على اتفاقية إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، رفضت روسيا القرار تماماً وأكدت أنها غيؤ ملزمة به لأنها لا تعترف بهذه المحكمة.

جوزيف بوريل يدعو إلى اعتقال بوتين إذا دخب واحدة من 130 دولة
جوزيف بوريل يدعو إلى اعتقال بوتين إذا دخب واحدة من 130 دولة

أقرأ أيضاً أول تحرك روسي عملي بعد إصدار محكمة لاهاي مذكرة اعتقال بحق بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى