منوع

بنك سعودي يصدر بياناً بعد استحواذ “يو بي اس” على “كريدي سويس”.. والذهب يصل إلى مستوى قياسي

بعد استحواذ “يو بي اس” على “كريدي سويس”، أصدر بنك سعودي بياناً كشف فيه مدى تأثير هذا الاستحواذ على أرباحه وخططه الاستثمارية، خاصةً بعد ما أثارته الأزمة المصرية في الأسواق وتسببت بارتفاع أسعار الذهب لمستويات قياسية.

– بنك سعودي يكشف مدى تأثره استحواذ “يو بي اس” على “كريدي سويس”

أعلن البنك الأهلي السعودي المساهم الرئيسي في مصرف “كريدي سويس” أن التغيير في قيمة استثماره “لن يؤثر” على أرباحه وخططه المالية لـ2023، بعدما استحوذ “يو بي اس” على المصرف السويسري.

وقال البنك السعودي، اليوم الاثنين، في بيان نشر على موقع البورصة السعودية (تداول): “إن أي تغيير في القيمة العادلة للاستثمار في مجموعة كريدت سويس لن يؤثر على توقعات وخطط البنك المالية لسنة 2023″، مشدداً على “أنه لا يوجد أي تأثير على أرباح البنك”.

ومساء أمس الأحد، استحوذ بنك “يو بي اس” الأكبر في سويسرا على منافسه “كريدي سويس”، في صفقة تبلغ قيمتها 3 مليارات فرنك سويسري (3.24 مليار دولار) مستحقة الدفع على شكل أسهم، أي 0.76 فرنك للسهم الواحد بعدما كانت قيمة سهم كريدي سويس الجمعة 1.86 فرنك سويسري.

وشهد ثاني أكبر بنك في سويسرا الأربعاء الماضي، انخفاضاً في سعر سهمه بنسبة 30.13 % إلى 1.55 فرنك سويسري فقط للسهم، ليصل إلى أدنى مستوى تاريخي جديد له.

وجاء ذلك بعد إعلان البنك الأهلي السعودي أنّه “ليس لديه” خطط لزيادة الاستثمار في البنك السويسري “لأسباب عدة” على ما أعلن رئيس مجلس إدارته عمار الخضيري، مشيراً إلى أن أبسطها تلك المتعلقة بالقضايا “التنظيمية”.

وفي بيانه اليوم، ذكر البنك السعودي أنه قام باستثمار 5.5 مليار ريال (1,47 مليار دولار) بما يعادل 9.88 % في مجموعة كريدت سويس كجزء من مشاركته في عملية زيادة رأس المال.

وكشف البنك السعودي أن الاستثمار في مجموعة كريدي سويس أقل من 0.5 % من إجمالي أصوله التي تزيد عن 945 مليار ريال (252 دولار) و1.7 % من قيمة محفظة البنك الاستثمارية في ديسمبر / كانون الأول الماضي.

كما أوضح البنك السعودي أنه “يتمتع برأس مال قوي وسيولة جيدة أعلى من المتطلبات النظامية، في الوقت الذي تُعد فيه المملكة العربية السعودية من بين أسرع الدول نموا ضمن مجموعة العشرين”.

وأكد “يواصل البنك الأهلي السعودي تركيزه على استراتيجيته الأساسية والاستفادة من فرص النمو المحلية”.

بنك سعودي يصدر بياناً بعد استحواذ "يو بي اس" على "كريدي سويس".. والذهب يصل إلى مستوى قياسي
بنك سعودي يصدر بياناً بعد استحواذ “يو بي اس” على “كريدي سويس”.. والذهب يصل إلى مستوى قياسي

الذهب يصل إلى مستوى قياسي

وعلى صعيد آخر، ارتفعت اليوم الاثنين، أسعار الذهب، في الأسواق العالمية بأكثر من 1.5% وتجاوزت عقود المعدن النفيس مستوى 2000 دولار للأونصة وذلك للمرة الأولى منذ 18 أبريل / نيسان من العام الماضي.

وبحلول الساعة 10:30 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة للذهب بنسبة 1.79% إلى 2029.50 دولار للأونصة.

فيما ارتفعت العقود الفورية للمعدن الأصفر بنسبة 0.75% إلى 2004.15 دولار للأونصة، وفقا لبيانات وكالة “بلومبرغ”.

ويأتي ارتفاع الذهب بصفته ملاذاً آمناً حيث يقبل المستثمرون على شرائه في فترات الأزمات، وتتخوف الأسواق من حدوث ركود اقتصادي في العالم بسبب المخاطر التي تهدد القطاع المصرفي العالمي.

بنك سعودي يصدر بياناً بعد استحواذ "يو بي اس" على "كريدي سويس".. والذهب يصل إلى مستوى قياسي
بنك سعودي يصدر بياناً بعد استحواذ “يو بي اس” على “كريدي سويس”.. والذهب يصل إلى مستوى قياسي

اقرأ أيضاً:

))بعد “سيلكون فالي”.. ثاني أكبر بنك سويسري يتعرض لخسائر كبيرة ومخاوف “الأزمة المالية” تعود

)) تحذيرات من مقاطع يوتيوب منتجة بالذكاء الاصطناعي تنشر برامج ضارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى