منوع

مؤشر السعادة العالمي 2023.. دول عربية تراجعت عن مراكزها وأخرى تذيلت القائمة

بمناسبة اليوم العالمي للسعادة الذي يصادف اليوم 20 مارس/آذار، أصدرت الأمم المتحدة، تقريرها السنوي عن مؤشر السعادة العالمي 2023، وقد تصدرته هذا العام الإمارات عربياً وفنلندا عالمياً.

– مؤشر السعادة العالمي 2023

وفقاً لتقرير السعادة العالمي الذي يعتمد بشكل كبير على تقييمات الحياة، حسب استطلاع “غالوب” العالمي، صُنفت فنلندا أسعد دولة في العالم، للسنة السادسة على التوالي.

فيما احتلت الدول العربية مراكز مختلفة بين الأكثر والأقل سعادة في العالم، إذ بينما كانت دول خليجية ضمن الثلاثين الأولى حلّ لبنان في مرتبة سيئة جداً.

ويعتمد التصنيف بالعادة على معايير “متوسط العمر المتوقع الصحي، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والدعم الاجتماعي، والفساد المنخفض، وكرم المجتمع واعتناء بعضه بعضاً، والحرية في اتخاذ قرارات الحياة الرئيسية”.

بين الأكثر والأقل سعادة.. احتلت الدول العربية مراتب مختلفة

انخفضت مرتبة كل من البحرين والإمارات والسعودية، رغم أن مؤشر السعادة في الإمارات لا يزال قريباً من مستويات العام السابق.

حيث حلت الإمارات في الصدارة عربياً وبالمركز 26 عالمياً من حيث مؤشر السعادة (6.571) بعد أن كانت خلال العام 2022 بالمركز الثاني عربياً و24 عالمياً مع مؤشر (6.576)، وتلتها السعودية بالمركز الثاني عربياً و30 عالمياً مع مؤشر (6.463)، بعد أن كانت الثالثة عربياً وبالمرتبة 25 عالمياً مع مؤشر (6.523) خلال 2022.

مؤشر السعادة العالمي 2023.. دول عربية تراجعت عن مراكزها وأخرى تذيلت القائمة
مؤشر السعادة العالمي 2023.. دول عربية تراجعت عن مراكزها وأخرى تذيلت القائمة

وجاءت البحرين الثالثة عربياً وبالمرتبة 42 عالمياً مع مؤشر (6.173)، ليكون ذلك انخفاضاً من مرتبتها الأولى عربياً خلال العام 2022 و21 عالمياً مع مؤشر (6.647) حينها.

في المقابل، تذيلت دول عربية قائمة الدول الأسعد عالمياً، آخرها لبنان في المرتبة 136 من أصل 137 دولة شملها التقرير، لا تسبقه إلى المرتبة الأخيرة إلا أفغانستان.

كذلك حلت جزر القمر والأردن ومصر في مراتب متأخرة، مبتعدةً عن الدول السعيدة بعشرات المراتب.

وللسنة السادسة على التوالي، احتلت فنلندا قائمة أسعد دولة في العالم، حيث حققت الدولة الاسكندنافية وجاراتها، الدنمارك وأيسلندا والسويد والنرويج، نتائج متقدمة في التصنيف.

وحلّت هولندا في المرتبة الخامسة وسويسرا في المرتبة الثامنة ولوكسمبورغ في المرتبة التاسعة ونيوزيلندا حلت عاشرة. أما أميركا فحلت في المرتبة 15، بينما حلت بريطانيا في المرتبة 19.

ودخلت ليتوانيا في تصنيف الدول العشرين الأسعد عالمياً بعد بريطانيا، وجاءت هذه المرتبة تتويجاً لصعودها المستمر، إذ تقدمت من المركز 52 عام 2017 إلى المركز 20 في هذه القائمة الجديدة.

في المقابل، انسحبت فرنسا من قائمة أسعد 20 دولة وتراجعت إلى المركز 21 في تقرير هذا العام.

وقال التقرير: “يجب أن يكون هدف كل مؤسسة هو المساهمة بكل ما في وسعها لرفاهية الإنسان”، والذي يتضمن مراعاة الأجيال القادمة والحفاظ على حقوق الإنسان الأساسية.

مؤشر السعادة العالمي 2023
مؤشر السعادة العالمي 2023

تابع أيضا:

))تعرف على ترتيب الدول العربية في “مؤشر الفساد العالمي”

)) تحذيرات من مقاطع يوتيوب منتجة بالذكاء الاصطناعي تنشر برامج ضارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى