أخبار العالم العربي

أردوغان يُعلن زيادة مياه نهر دجلة “لإنعاش العراق” مقابل تصنيف منظمة كـ “إرهابية”

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، أن بلاده اتخذت قراراً بزيادة كمية المياه لنهر دجلة لمدة شهر واحد من أجل “رفع ضائقة العراق”.

وخلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الذي يزور أنقرة، قال أردوغان، “خلال محادثاتنا، ناقشنا العلاقات الثنائية بين تركيا والعراق، بكلّ جوانبها”.

وأضاف، “أكدنا على إصرارنا على محاربة المنظمات الإرهابية، وأهمية هذا الأمر بالنسبة لنا”.

وتابع، “تركيا أكدت وتؤكد في كل الوسائل، أنها شقيقة وصديقة للشعب العراقي، وتركيا تؤكد أنها من أكثر الدول التي تحترم وحدة وسيادة الأراضي العراقية”، مضيفاً، “نحن دولة عانت كثيراً من المنظمات الإرهابية.. ناقشنا محاربة كل المنظمات الإرهابية، بما يشمل “حزب العمال الكردستاني” و”داعش” وغيرها من المنظمات الإرهابية، ونؤكد أننا مصممون على وقوفنا معا ضد كل أشكال المنظمات الإرهابية”.

وأوضح “نتوقع من العراق الاعتراف بـPKK أنها إرهابية”.

وبشأن ملف المياه قال أردوغان، إن هذا الملف ليس صراعاً بل تعاون يخدم الجانبين، ونعرف نقص المياه الذي يعاني منه العراق، لكننا أيضاً نواجه حالة جفاف بسبب التغير المناخي، ورغم ذلك قررنا زيادة كمية الاطلاقات المائية صوب نهر دجلة لمدة شهر”.

ويرى مراقبون أن مهلة الشهر الواحد، هي مهلة أمام بغداد للاعتراف بحزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية، فيما قد تنتهي هذه المهلة حال لم تستجب بغداد لهذا المطلب.

من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، “لقد أجرينا اليوم محادثات مثمرة وجادة وكانت واسعة ومعمقة.. ركزنا على المجال الاقتصادي ووضعنا أساساً مفاده تعزيز التعاون مع الأشقاء والجيران بالشكل الذي ينعكس على مجمل العلاقات السياسية والاجتماعية والأمنية بين البلدان”.

وأضاف: “مشروع طريق التنمية والقناة الجافة، ليس فقط للعراق وتركيا، بل هو لكل المنطقة والعالم، وهو ممر عالمي لنقل الطاقة من دول المنطقة والعراق صوب العالم”.

وأردف السوداني: “سيكون هناك خط لسكة الحديد لنقل البضائع، كمرحلة أولى 3 ملايين ونصف، ثم لمرحلة متوسطة 7 ملايين ونصف، وسيكون هناك مجال لنقل الطاقة.. هذا الأمر سيوفر فرصاً هائلة لتركيا والعراق، وسيكون هذا الممر مركز استقطاب عالمي”.

واستطرد: “ندعو دول المنطقة إلى مؤتمر في بغداد، لمناقشة مشروع نقل الطاقة عبر تركيا”.

وتابع، “وافقنا على منح الصلاحيات للسفير العراقي في أنقرة، والقنصلية في إسطنبول، لمنح التأشيرة بشكل مباشر لرجال الأعمال الأتراك”.

وأضاف السوداني: “أشكر الرئيس أردوغان على التجاوب فيما يتعلق بزيادة حجم الإطلاقات المائية بالأنهار.. وشرحنا حجم الكارثة في محافظات المياه خاصة بالمحافظات الوسطى والجنوبية بالعراق”.

وتابع، “بحثنا الملفّ الأمني.. لدينا حدود مشتركة طويلة تتجاوز 300 كيلومتر..العراق ملتزم بعدم السماح باستخدام أراضيه للاعتداء على دول المنطقة.. ومن خلال التعاون الاستخباري والتنسيق سنحقق المزيد من النتائج، بما يحفظ وحدة وسيادة العراق وحتى لا يؤثر ذلك على علاقاتنا”.

أردوغان يُعلن قرارًا حول مياه نهر دجلة "من أجل العراق"
أردوغان يُعلن قرارًا حول مياه نهر دجلة “من أجل العراق”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى