أخبار العالم

رئيسة تايوان ستزور أمريكا قريباً.. وبكين تتوعد

أعلنت وزارة الخارجية التايوانية، اليوم الثلاثاء، أن رئيسة تايوان ستزور الحليفين الدبلوماسيين، جواتيمالا وبليز الأسبوع المقبل بينما تتوقف أيضاً في الولايات المتحدة، حيث تهدف إلى تعزيز العلاقات في أمريكا اللاتينية.

– رئيسة تايوان ستزور أمريكا

ستغادر تساي إنغ ون تايوان، في 29 مارس / أذار الجاري، في رحلة تستغرق 10 أيام، وتتوقف في نيويورك ولوس أنجلوس، بينما كانت في طريقها من وإلى دول أمريكا الوسطى، وفقاً للوزارة.

وبليز وجواتيمالا دولتان من 14 دولة فقط تعترف رسميا بتايوان، وتأتي رحلة تساي بعد أن قالت هندوراس في وقت سابق من هذا الشهر: “إنها ستحول الاعتراف إلى بكين”.

تنظر الصين إلى تايوان كجزء من أراضيها، ويجب استعادتها يوما ما – بالقوة إذا لزم الأمر، بموجب مبدأ “الصين الواحدة”، ولا يجوز لأي دولة أن تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع كل من الصين وتايوان.

رئيسة تايوان ستزور أمريكا قريباً.. وبكين تتوعد
رئيسة تايوان ستزور أمريكا قريباً.. وبكين تتوعد

وقالت وزارة الخارجية: “إن الرئيسة تساي ستلتقي خلال زيارتها بنظيرها الغواتيمالي أليخاندرو جياماتي ورئيس وزراء بليز جون بريسينو.

ورداً على سؤال عما إذا كانت تساي ستلتقي برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي في ​​لوس أنجلوس، قال نائب وزير الخارجية ألكسندر يوي: “إن مسار عبورها يتم الترتيب له بشكل مناسب مع الجانب الأمريكي”.

من جانبه، قال مكارثي في ​​وقت سابق من هذا الشهر: “إنه سيرى تساي في ولايته كاليفورنيا”، حيث قللت وزارة الخارجية الأمريكية من أهمية الحدث في مواجهة احتجاجات الصين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، اليوم الثلاثاء، معارضة بلاده لاجتماع تساي مع المسؤولين الأمريكيين.

رئيسة تايوان ستزور أمريكا قريباً.. وبكين تتوعد
رئيسة تايوان ستزور أمريكا قريباً.. وبكين تتوعد

وقال في مؤتمر صحفي دوري في بكين: “نحن نعارض بشدة أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان”، مشيراً إلى أن “الصين قدمت احتجاجات رسمية للولايات المتحدة في هذا الصدد”.

واشنطن هي أحد الحلفاء العالميين الرئيسيين لتايوان وأكبر مورد للأسلحة، على الرغم من أنها حولت الاعتراف الدبلوماسي إلى بكين في عام 1979.

وفي أغسطس من العام الماضي، أثارت زيارة نانسي بيلوسي، سلف مكارثي، إلى تايوان إدانة من الصين، التي أجرت مناورات عسكرية مكثفة في جميع أنحاء الجزيرة ردا على ذلك.

وتأتي زيارة تساي في وقت حرج بالنسبة لتايوان، بعد أن قالت رئيسة هندوراس شيومارا كاسترو الأسبوع الماضي: “إن بلادها ستقيم علاقات رسمية مع الصين”.

وكانت أمريكا اللاتينية ساحة معركة دبلوماسية رئيسية للصين وتايوان منذ انقسام البلدين في عام 1949 بعد حرب أهلية.

جاء تحرك هندوراس – الذي سيؤدي إلى قطع العلاقات الرسمية طويلة الأمد مع تايوان – في أعقاب مفاوضات بينها وبين الصين بشأن بناء سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في البلاد.

وهي تواصل الاتجاه الأخير في المنطقة، حيث قامت نيكاراغوا والسلفادور وبنما والجمهورية الدومينيكية وكوستاريكا بتحويل الاعتراف الدبلوماسي إلى بكين في السنوات الأخيرة.

رئيسة تايوان ستزور أمريكا
رئيسة تايوان ستزور أمريكا

اقرأ أيضا:

))”يشبه قنبلة كبيرة يمكنها الطيران”.. تايوان تكشف عن سلاح هجومي جديد

)) 300 ألف قناص لمحاربة الصين في تايوان..خطة ملياردير صيني انقلب على بلاده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى