أخبار العالم العربي

الرئيس الجزائري يتحدث عن نقطة “لا عودة” في العلاقات مع المغرب

عاد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، ليتحدث عن علاقة بلاده مع المغرب، لا سيما في ظل التوترات المستمرة بين البلدين والتي تفاقمت مؤخراً.

 

الرئيس الجزائري يتحدث عن العلاقة مع المغرب 

 

ونقلت وسائل إعلام عن تبون قوله: إن العلاقة بين الجزائر والمغرب وصلت إلى نقطة اللاعودة، لافتا إلى أن “موقف الجزائر هو ردة فعل”.

 

وأضاف في لقاء مع قناة الجزيرة: “نأسف لوصول العلاقة بين الجزائر والمغرب إلى هذا المستوى بين بلدين جارين”.

 

وكانت قد أعلنت الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب متهمةً الرباط بالقيام بأعمال غير ودية وعدائية ضدها، قبل عامين. 

 

وتطرق تبون إلى موقف إسبانيا، حيث قال: نعتبر موقف إسبانيا بخصوص الصحراء موقفاً فردياً من حكومة سانشيز”، مضيفاً أن “إسبانيا انحازت في ملف الصحراء الغربية بتصرفات سرية لا تعفيها من مسؤولياتها”.

 

مبادرات مغربية 

 

ورغم أن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، تحدثت في يوليو الفائت عن تطلعه لتحسين العلاقات مع الجارة الجزائر، إلا أنّ الأمور انزلقت أكثر في وحل التوترات. 

 

ويعتبر ملف الصحراء المغربية أبرز الملفات العالقة بين الدولتين، حيث تساند الجزائر جبهة البوليساريو التي تطالب بالاستقلال عن المغرب، بينما ترفض المغرب ذلك وقدمت مبادرات أبرزها إعطاء ميزات حكم ذاتي. 

 

وكانت علاقات الجزائر توترت مع إسبانيا أيضاً بسبب تقاربها مع المغرب خصوصا دعم حكومة سانشيز لرؤية الملك المغربي في ملف الصحراء.

الرئيس الجزائري يتحدث عن نقطة "لا عودة" في العلاقات مع المغرب
الرئيس الجزائري يتحدث عن نقطة “لا عودة” في العلاقات مع المغرب

اقرأ أيضاً سياسي مغربي يهاجم الجزائر.. ويتحدث عن “تحرك” تفعله الجارة الشرقية “يهدد” وجود المغرب 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى