أخبار العالم العربي

روسيا تعلن وصول “مصيدة قلب المفاعل النووي” إلى مصر

أعلنت شركة “روساتوم” الروسية، اليوم الأربعاء، عن وصول أول معدّة كبيرة الحجم “مصيدة قلب المفاعل النووي” إلى موقع بناء محطة الضبعة النووية في جمهورية مصر العربية.

وصول “مصيدة قلب المفاعل النووي” إلى مصر

وقالت الشركة في بيان إنه تم إقامة احتفال رسمي بهذه المناسبة في موقع إنشاء محطة الضبعة النووية في مصر، أمس الثلاثاء.

وأضاف البيان أن السفينة التي نقلت مصيدة قلب المفاعل “Catcher Core”، كانت قد غادرت ميناء سان بطرسبورغ، متوجهةً إلى مصر في بداية مارس/ آذار الجاري.

كما أوضح أن “مصيدة قلب المفاعل” من المخطط أن يتم تركيبها في قاعدة مبنى المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الأولى، وهي إحدى المعدات الطويلة الأجل المميزة لمفاعلات الجيل الثالث المتطور.

وتابع: “هذه المعدّة تعمل وفقاً لأحدث التكنولوجيات المستخدمة في مجال محطات القوى النووية، وهو الأمر الذي يعكس أعلى معدلات الأمان النووي”.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام روسية، حضر الاحتفال عن الجانب المصري نائب رئيس هيئة محطات الطاقة النووية المصرية محمد رمضان، ومدير مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية محمد دفيدار.

وعن الجانب الروسي، نائب رئيس شركة “أتوم ستروي إكسبورت” التابعة لـ”روساتوم”، مدير مشروع بناء محطة الضبعة النووية غريغوري سوسنين.

ونقلت عن سوسنين إنه “قبل عامين كنا في المصنع في مدينة سيزران، حيث بدأ إنتاج هذه المعدات المعقدة تقنياً، والآن وصلت أخيراً إلى الموقع”.

وأردف: “هذه المعدّة واحدة من أهم العناصر لضمان سلامة محطة الطاقة النووية مع الجيل 3+، وهذا يؤكد أننا نبني أكثر محطة للطاقة النووية آمنة في العالم”.

ما هي “مصيدة قلب المفاعل النووي”؟

ومعدّة “مصيدة قلب المفاعل النووي” مهمتها الأساسية هي ضمان أمن وسلامة البيئة والبشر في ظل أي سيناريوهات لتشغيل محطة الطاقة النووية، وفقاً لمدير مشروع بناء محطة الضبعة النووية.

و”المصيدة” عبارة عن حاوية على شكل مخروط فولاذي، والتي في حالة الطوارئ، تحتفظ بأمان بالأجزاء المنصهرة داخل مبنى المفاعل ويمنع تسربها خارجه؛ وذلك عن طريق تعبئة المصيدة بمواد خاصة، عند التفاعل معها أثناء تشغيل المحطة، يفقد قلب المفاعل جزءًا من حرارته المتراكمة.

روسيا تعلن وصول "مصيدة قلب المفاعل النووي" إلى مصر
روسيا تعلن وصول “مصيدة قلب المفاعل النووي” إلى مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى