أخبار العالم العربيخبر عاجل

حراك عربي متسارع.. السيسي إلى سلطنة عمان في زيارة تستمر يومين

يتجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعد غد الإثنين، إلى سلطنة عُمان في زيارة رسمية تستمر يومين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن ديوان البلاط السلطاني.

وقال الديوان في بيان، إن الزيارة تأتي “توطيداً للعلاقات الأخوية الراسخة بين سلطنة عمان وجمهورية مصر العربية، ودعماً لأوجه التعاون الثنائي القائمة بينهما، وانطلاقاً من حرص قيادتي البلدين على كل ما من شأنه تعزيزها وتطويرها نحو آفاق أرحب لمستقبل أكثر إشراقاً ونماءً وازدهاراً”.

وأضاف أنها ستشمل “بحث عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخدمة لمصالح البلدين الشقيقين وبما يحقق تطلعات وآمال شعبيهما إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات التي تهم الجانبين في ضوء المستجدات الإقليمية والدولية”.

تأتي زيارة السيسي في إطار حَراك عربي متسارع على مستوى القادة، خاصة بالنسبة إلى مصر التي استقبلت قبل أيام قليلة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تبعها زيارة لأمير قطر تميم بن حمد، حيث جرى البحث في تعزيز العلاقات وتوقيع اتفاقيات اقتصادية، كما تنسيق المواقف قبيل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة.

وزيارة أمير قطر إلى مصر كانت الأولى منذ عام 2015، عندما حضر وقتها قمة شرم الشيخ، قبل اندلاع الأزمة الخليجية في عام 2017، التي قُطعت بسببها الزيارات والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان عقب الزيارة، هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، الرئيس المصري بـ “ثورة 30 يونيو” التي انتهت بالإطاحة بالرئيس محمد مرسي، في موقف يجسد تقدم بالعلاقات المصرية القطرية بعد سنين من الخلاف.

حراك عربي متسارع.. السيسي إلى سلطنة عمان في زيارة تستمر يومين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى