أخبار العالم

أول دولة أوروبية تعلن أنها لن تعتقل بوتين بسبب مذكرة المحكمة الجنائية

أعلنت أول دولة أوروبية على لسان رئيس أركانها أنها لن تعتقل بوتين بسبب مذكرة المحكمة الجنائية، إذ قال رئيس الوزراء، فيكتور أوربان، اليوم الخميس: “إن المجر لن تعتقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا دخل أراضيها”.

– أول دولة أوروبية تعلن أنها لن تعتقل بوتين

يوم الجمعة الماضية، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب بترحيل أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني.

لكن المذكرة لم تكن ملزمة قانونا في المجر، وفقاً لما قاله المسؤول الحكومي، غيرجيلي غولياس، على الرغم من أن العضو في الاتحاد الأوروبي عضو في المحكمة الجنائية الدولية أيضاً.

أول دولة أوروبية تعلن أنها لن تعتقل بوتين
أول دولة أوروبية تعلن أنها لن تعتقل بوتين

وقال غولياس في إفادة صحفية في بودابست: “يمكننا الرجوع إلى القانون المجري وعلى هذا الأساس لا يمكننا اعتقال الرئيس الروسي… لأن القانون الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لم يصدر في المجر”.

وقعت المجر على قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في عام 1999 وصدقت عليه في عام 2001، خلال الفترة الأولى في السلطة لأوربان، الذي فاز بأربعة انتخابات متتالية منذ عام 2010.

قال غولياس: “إن القانون لم يتم إدخاله رسميا في القانون المجري لأنه سيتعارض مع الدستور”.

وأضاف: “أنه لا الولايات المتحدة ولا روسيا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية”.

ورفضت بودابست التعليق على المذكرة نفسها، لكن غولياس، قال: “إن القرار ليس الأكثر حظا”، مشيراً إلى أنها كانت خطوة “في اتجاه التصعيد وليس السلام”.

وتعرض أوربان لانتقادات شديدة من حلفاء الاتحاد الأوروبي لرفضه إرسال أسلحة إلى كييف، كما أنه عارض العقوبات المفروضة على روسيا وحث على إجراء محادثات سلام بدلاً من ذلك.

أول دولة أوروبية تعلن أنها لن تعتقل بوتين
أول دولة أوروبية تعلن أنها لن تعتقل بوتين

 


 

اقرأ أيضاً:
مسؤول روسي رفيع يكشف ما سيحدث لو تم اعتقال بوتين في ألمانيا “مثلاً”.. ويحذر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى