اخبار العالم

بعد مذكرة اعتقال بوتين.. هل يتخلف عن قمة بريكس في جنوب إفريقيا؟

تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعوة لحضور قمة مجموعة بريكس في جنوب إفريقيا، المتوقع عقدها في شهر آب المقبل، إلا أنّ “المثير” في الأمر هو أن الدولة الإفريقية وقعت على اتفاقية روما التي تخص المحكمة الجنائية الدولية، وكانت قد أمرت المحكمة مؤخراً باعتقال بوتين.

 

هل يتم اعتقال بوتين 

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحضر قمة بريكس في جنوب إفريقيا في أغسطس / أب المقبل.

 

وعلى الرغم من الأهمية التي يوليها الكرملين لمنظمة بريكس، إلا أنّ قرار المحكمة الجنائية الدولية قد يعيد حسابات الرئيس الروسي في السفر لعدة دول حول العالم، رغم أن قضية اعتقاله ليست بالأمر السهل.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية (ICC) مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب.

 

وجنوب أفريقيا طرف في اتفاقية روما التي تأسست على أساسها المحكمة، والتي تقضي باعتقال أي شخص صدر بحقه أمر من المحكمة.

 

روسيا تهدد

 

وكان نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف قد حذر، الخميس، من تبعات اعتقال الرئيس الروسي في الخارج بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف ضده، وقال ميدفيديف إن ذلك “بمثابة إعلان حرب ضد روسيا”.

 

وهاجمت روسيا الدول الغربية على إثر القرار من المحكمة الجنائية، وأكدت أنها لا تعترف بمشروعية القرار لا سيما أن موسكو غير موقعة على الاتفاقية التي أنشئت بعدها المحكمة الدولية.

 

وبموجب القرار فإن نحو 130 دولة حول العالم وقعت على اتفاق المحكمة الجنائية الدولية، مطالبة باعتقال الرئيس الروسي في حال زار أراضيها.

بعد مذكرة اعتقال بوتين.. هل يتخلف عن قمة بريكس في جنوب إفريقيا؟
بعد مذكرة اعتقال بوتين.. هل يتخلف عن قمة بريكس في جنوب إفريقيا؟

اقرأ أيضاً أول دولة أوروبية تعلن أنها لن تعتقل بوتين بسبب مذكرة المحكمة الجنائية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى