الصحة

وجبة غذائية احرص على تناولها يومياً على مائدة رمضان.. فوائد متعددة وشعور بالشبع

نشر موقع “Eat This Not That”، تقريراً تحدث فيه عن أهمية الحساء الساخن على مائدة رمضان، إذ، أكد أنه من الضروري تناول كل يوم خلال الإفطار وجبة من الحساء الساخن سواء كان حساءً سميكاً ودسماً أو يعتمد على المرق، نظراً لما يمنحه من فوائد عديدة.

– وجبة غذائية احرص على تناولها يومياً على مائدة رمضان

وفقاً للموقع، فإن تناول الحساء الساخن له العديد من الفوائد لكن هناك بعض التحفظات، وإليكم فيما يلي كلاهما:

1- شعور أكبر وأسرع بالشبع

قالت اختصاصية التغذية لورا بوراك: “إنه يمكن للأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من الماء أن تمنح إحساس بالامتلاء بشكل أسرع.

وأضافت: “أن بدء الوجبة بالحساء أو السلطة، سواء كانت كمية كبيرة من الماء أو أطعمة منخفضة السعرات الحرارية، سوف توفر الشعور بالشبع وتمنع الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام”، مما يعني أنه يمكن استهلاك سعرات حرارية أقل مع إحساس بالرضا التام.

2- إضافات مفيدة ومتنوعة في مائدة رمضان

وهنا تنصح الخبيرة بوراك، بأن  تحتوي مائدة رمضان على طبق الحساء مليء بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية لتجنب الشعور بالجوع والإفراط في تناول الطعام، شارحة أنه يجب الالتزام “بتناول الحساء منخفض الصوديوم، الذي يحتوي على مكونات مغذية مثل الخضروات والأعشاب والتوابل والحبوب الغنية بالألياف والفاصوليا والبازلاء والعدس.

3- سعرات حرارية أقل

أثبتت الدراسات أن الحساء هو في الواقع عامل مساهم في إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسمنة.

وفي هذا الشأن، قالت خبيرة التغذية دكتورة توبي أميدور، ومؤلفة كتاب Cookbook الأكثر مبيعاً بحسب قوائم “وول ستريت جورنال”: “إن الحساء لديه القدرة على أن يكون مصدرا رائعا للتغذية”.

وأوضحت: “أنه إذا كان طبق الحساء يعتمد على المرق ويحتوي على الكثير من الخضار والفاصوليا، فإنها طريقة رائعة لتناول الألياف والفيتامينات المضادة للأكسدة A و C والحصول على البوتاسيوم”.

وجبة غذائية احرص على تناولها يومياً على مائدة رمضان
وجبة غذائية احرص على تناولها يومياً على مائدة رمضان

4- تجنب الحساء الكريمي

هناك بعض التحفظات على تناول الحساء، فمثلاً حذر الخبراء من تناول الحساء الكريمي، الذي يعتمد على الزبدة والمكونات الأخرى الغنية بالدهون بدلا من المرق، لأنه يكون مكدسا بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة.

واتفق الكثير من أخصائيي التغذية على أنه عند اختيار الحساء، من المهم معرفة أن أي حساء يحتوي على الكريمة سيكون أعلى بكثير في محتوى الدهون.

وتعليقاً على المعلومة، قالت بوراك: “إن الحساء المصنوع من الكريمة الثقيلة بدلاً من المرق يمكن أن يكون قنابل ذات سعرات حرارية، ويميل إلى احتوائها على كمية عالية من الدهون المشبعة (والتي تضر بصحة القلب)”.

5- كميات كبيرة من الصوديوم

من جانبها، وافقت دكتورة أميدور الرأي ذاته فيما يخص الحساء الكريمي، حيث قالت: “إنه مثل هذه الأنواع من الحساء يمكن أن تكون غير صحية لأنها تحتوي على الدهون المشبعة التي ثبت أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة إذا كان يتم تناولها بكثرة”.

وأضافت: “أنه إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، يمكن أن يحتوي الحساء أيضا على كمية زائدة من الصوديوم”.

وذكرت أن جمعية القلب الأمريكية توصي بأن لا يستهلك الشخص العادي أكثر من 2300 ملليجرام من الصوديوم يومياً، لكن علبة عادية من حساء الدجاج يمكن أن تحتوي بالفعل على 890 ملليجرام من الصوديوم لكل وجبة.

ورأت أنه إذا كان هناك نية لتناول حساء كريمي فمن الأفضل الاعتماد على الخضراوات النشوية عند إعداده بالمنزل “مثل البطاطس أو اليقطين”.

وفي ختام التقرير، اتفق أخصائيو التغذية على أن صنع الحساء في المنزل بدلاً من طلبه في مطعم أو شراء عبوات جاهزة سريعة التحضير هو الخيار الأفضل دائما للصحة.

مائدة رمضان
وجبة غذائية احرص على تناولها يومياً على مائدة رمضان

اقرأ أيضا:

))ممارسة الرياضة في رمضان عادة ينصح بها الأطباء.. ما المدة والتوقيت المناسب؟

)) مشروب شائع في رمضان ينهي الخلايا السرطانية ويساعد على إنقاص الوزن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى