أخبار العالم

بايدن: التقارير عن التقارب بين الصين وروسيا مبالغ فيه.. والغرب أصبح أكثر اندماجاً

تعليقاً على زيارة أجراها الرئيس الصيني إلى موسكو، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء أمس الجمعة، أنّ بكين “لم تُرسل” أسلحة إلى روسيا منذ أن بدأت الحرب الروسية الأوكرانية قبل عام ونيّف.

بايدن يعلق على زيارة شي لموسكو

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قال بايـدن: “على مدى الأشهر الثلاثة الماضية وأنا أسمع أنّ الصين ستزوّد روسيا بأسلحة مهمة”، مضيفاً “لم يفعلوا ذلك بعد.. هذا لا يعني أنّهم لن يفعلوا ذلك، لكنهم لم يفعلوه بعد”.

وأضاف: “أنا لا أستخف بالصين. أنا لا أستخف بروسيا”، معتبراً أنّ التقارير عن التقارب بينهما ربما كانت “مبالغًا فيها”.

كما شدّد الرئيس الأمريكي في المقابل على العلاقات القويّة بين الديموقراطيّات الغربية، قائلاً: “إذا حدث أيّ شيء، فهو أنّ الغرب قد أصبح بشكلٍ ملحوظ أكثر اندماجاً”.

وخلال زيارة أجراها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى موسكو هذا الأسبوع، أشادت روسيا وبكين بـ”الطبيعة الخاصّة” لعلاقاتهما، لكن الزعيم الصيني لم يعد بتوفير أسلحة للقوات الروسيّة في أوكرانيا، وهي خطوة كانت ستستدعي في حال حصولها فرض عقوبات غربية على الصين.

بايدن يتحدث عن القصف الأمريكي لمواقع الميليشيات الإيرانية بسوريا

على صعيدٍ متصل، أكد الرئيس الأمريكي، على خلفية قصف الجيش الأمريكي في سوريا، أن واشنطن لا تبحث عن صراع مع طهران، لكنها مستعدة للدفاع بحزم عن مواطنيها والرد على هجمات الجماعات المرتبطة بها.

وتابع: “لكي لا يكون هناك أي خطأ، فإن الولايات المتحدة لا تبحث عن صراع مع إيران، ولكنها مستعدة للدفاع عن مواطنيها بحزم. وهذا بالضبط ما تم فعله الليلة الماضية”.

كما أعرب ممثلو البنتاغون والبيت الأبيض، في وقت سابق، عن موقف مماثل بشأن هذه القضية.

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن الولايات المتحدة ستواصل مع حلفائها بذل الجهود لمكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون“، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة رداً على هجوم إيراني بطائرات مسيرة على قاعدة للتحالف في سوريا، والذي قُتل فيه عسكري أمريكي وأُصيب 6 آخرين، وجهت ضربات جوية ضد تشكيلات مسلحة في شرق سوريا مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

بايدن يتحدث عن ملف الهجرة

في خطاب أمام البرلمان الكندي، قال بايـدن إنّ “الولايات المتّحدة وكندا ستعملان سويًّا لمنع عمليّات العبور غير القانونيّة للحدود”.

وينصّ الاتفاق على أن تستعيد الولايات المتّحدة طالبي اللجوء غير المسجّلين الذين يعبرون من أراضيها إلى كندا، في حين تتعهّد كندا قبول أعداد أكبر من طلبات الهجرة.

وأمس الجمعة، استقبل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الجمعة الرئيس الأمريكي جو بايدن في أوّل زيارة رسميّة له، ووصفه بأنّه “صديق عظيم” لكندا.

بايدن
بايدن: التقارير عن التقارب بين الصين وروسيا مبالغ فيه.. والغرب أصبح أكثر اندماجاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى