أخبار العالم

صحيفة: حرب أوكرانيا تفرغ مخزون أسلحة الغرب وكوريا الجنوبية تسد النقص

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، في تقريرٍ نشرته اليوم الأحد، أن حرب أوكرانيا أفرغت مخزون أسلحة الغرب، فيما تسعى كوريا الجنوبية لسد النقص.

– حرب أوكرانيا تفرغ مخزون أسلحة الغرب

مؤخراً، تعالت أصوات مسؤولين عسكريين في الغرب، للتنبيه إلى حصول نقص ملحوظ في مخزون الأسلحة بسبب الدعم السخي لأوكرانيا.

ووفقاً للصحيفة، فإن كوريا الجنوبية الحليفة للغرب، تسعى لأن تسد النقص الحاصل في الأسلحة على المستوى العالمي، كما أنها تحرص في ذاتٍ الوقت على عدم إغاظة موسكو.

والحرب الروسية الأوكرانية أحدثت توجهاً عالمياً نحو زيادة صنع الأسلحة، بدءاً من الصواريخ والدبابات، ومروراً بالمدفعية، ثم وصولاً إلى الذخيرة، لكن دولا قليلة فقط هي التي تحركت لتقوم بذلك على نحو سريع كما فعلت كوريا الجنوبية.

وقالت الصحيفة: “ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية العام الماضي، من الأسلحة بـ140 %، لتصل بذلك إلى رقم قياسي من 17.3 مليار دولار، بما في ذلك صفقات تبلغ 12.4 مليار دولار من الدبابات ومدفعية الهاوتزر والطائرات المقاتلة وراجمات الصواريخ، إلى بولندا”، الحليف الوثيق لأوكرانيا.

لكن كوريا الجنوبية التي زادت مبيعات الأسلحة بشكل عام، رفضت إرسال أسلحة قتالية إلى أوكرانيا بشكل مباشر، بل سعت لأن تسد الفراغ الناجم عن مساعدة أوكرانيا، وما خلفته من نقص في مخزونات الدول الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن كوريا الجنوبية حرصت هكذا على تفادي أي دور مباشر في تسليح حرب أوكرانيا، وفرضت قيوداً مشددة للغاية على التصدير.

ونوهت الصحيفة إلى أن سيؤول تتخذ هذا الموقف الأقرب إلى التوازن حيال الأزمة، تفادياً لإثارة حفيظة موسكو، لأن كوريا الجنوبية تريد الإبقاء على هامش للتعاون مع روسيا، من أجل الاستفادة من الصوت الروسي في فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.

وربما استطاعت كوريا الجنوبية أن تحافظ على إنتاج عال من الأسلحة، لأنها ظلت تتعامل مع حالة تأهب بشكل مستمر حتى تكون جاهزة لأي مواجهة محتملة مع كوريا الشمالية.

أما الدول الحليفة لواشنطن في أوروبا، فقد عملت على خفض الإنتاج العسكري ووتيرة التسلح منذ نهاية الحرب الباردة، وهو ما أثر على جاهزيتها في الوقت الحالي، حسب ذات الصحيفة.

والجدير ذكره أن خبراء عسكريين أشاروا إلى أن إعادة إنتاج ما استنزفته الحرب في أوكرانيا ربما يحتاج إلى سنوات بالنسبة لبعض الأسلحة.

حرب أوكرانيا تفرغ مخزون أسلحة الغرب
حرب أوكرانيا تفرغ مخزون أسلحة الغرب

اقرأ أيضا:

))الحرب في أوكرانيا تشتد “ضراوة”.. هجوم جديد في القرم والمعارك على أشدها شرقاً

)) مصرع 23 شخصاً في ولاية أمريكية بسبب إعصار مدمر و 20 شخصا في الصومال بسبب الفيضانات – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى