أخبار العالم

هندوراس تقطع علاقتها بتايوان وتقيمها مع الصين.. واشنطن وتايبيه تصدران بيانات

ساعات قليلة فصلت عن قرار هندوراس بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان، حتى أعلنت الصين إقامة علاقات معها، لتنضم إلى قائمة دول أعلنت مؤخراً عن ذات الخطوة بعد وعود صينية شككت فيها الولايات المتحدة وتايبيه.

 

هندوراس تقطع علاقتها بتايوان 

 

وجاء الإعلان بعيد لقاء في بكين بين وزير الخارجية الصيني تشين غانغ ونظيره الهندوراسي إدواردو إنريكي.

 

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن البلدين اتفقا على تطوير العلاقات على أساس مبادئ الاحترام المتبادل للسيادة والسلامة الإقليمية.

 

وكانت وزارة الخارجية في هندوراس أعلنت مساء أمس أن البلاد قررت قطع علاقاتها مع تايوان، وذكرت في بيان “إن رئيسة هندوراس شيومارا كاسترو أعطت تعليمات بإخطار تايوان بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.”.

 

ووفقاً للبيان، فإن حكومة جمهورية هندوراس تعترف بحكومة الصين باعتبارها “الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها”.

 

وقالت إن “تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وبحلول اليوم، أبلغت حكومة هندوراس تايوان بقطع العلاقات الدبلوماسية، وتعهدت بعدم إقامة أي علاقات رسمية أو اتصالات مع تايوان”.

 

رد من واشنطن وتايبيه

 

من جانبه قال مكتب رئيسة تايوان تساي إنغ: إن قطع العلاقات الدبلوماسية بين تايبيه وهندوراس كان نتيجة “الإكراه والترهيب” من جانب الصين.

 

وقال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو خلال مؤتمر صحفي إن ما أرادته هندوراس هو المال، مضيفا أن رئيسة هندوراس تُساورها أوهام بشأن الصين، بحسب تعبيره.

 

وكانت تايوان حثت هندوراس -الواقعة في أميركا الوسطى- على “عدم الوقوع في فخ الصين”، محذرة من أن بكين تهدف من إقامة علاقات دبلوماسية مع تيغوسيغالبا إلى تقليص الدعم لتايوان بين المجتمع الدولي، وليس تحسين أمور شعب هندوراس.

 

أما في واشنطن، قال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن قطع هندوراس علاقاتها مع تايوان قرار سيادي.

 

وأضاف أن بلاده تشجع بقوة جميع الدول على توسيع علاقاتها مع تايوان والاستمرار في الوقوف إلى جانب الديمقراطية والحكم الرشيد، على حد تعبيره.

 

وجاء قرار هندوراس بعدما قطعت بنما وجمهورية الدومينيكان والسلفادور ونيكاراغوا مؤخرا علاقاتها مع تايوان، وأقامت علاقات دبلوماسية مع الصين.

هندوراس تقطع علاقتها بتايوان وتقيمها مع الصين.. واشنطن وتايبيه تصدران بيانات
هندوراس تقطع علاقتها بتايوان وتقيمها مع الصين.. واشنطن وتايبيه تصدران بيانات

 

اقرأ أيضاً تقرير أمريكي يكشف ما قدمته الصين لروسيا “سراً” في حرب أوكرانيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى