أخبار العالم

شاهد|| انفجار نووي بالهواء في كوريا الشمالية في محاكاة للأسلحة الإستراتيجية

بالتزامن مع أنباء وصول حاملة الطائرات الأمريكية التي تعمل بالطاقة النووية “يو إس إس نيميتز” إلى القاعدة البحرية في مدينة بوسان بكوريا الجنوبية، أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، عن قيامها بمحاكاة انفجار نووي في الجو، فيما أمر زعيمها إلى بوضع قوات الردع النووي في حالة تأهب واستعداد قصوى.

– انفجار نووي بالهواء في كوريا الشمالية

في ظل التوتر المتصاعد في شبه الجزيرة الكورية، أعلنت بيونغ يانغ عن قيامها بمحاكاة انفجار نووي في الجو باستخدام صاروخين تكتيكيين باليستيين “أرض- أرض”.

كما دعا كيم جونغ أون، لزيادة المواد النووية المستخدمة في صنع الأسلحة، وأكد على وجوب استعداد بلاده لاستخدام الأسلحة النووية بأي وقت.

ووفقاً لوسائل إعلام كورية، فإن كل صاروخ من هذه الصواريخ سقط في البحر الشرقي بعد تحليقه بنحو 370 كيلومتراً.

وبالنظر إلى مسافة الرحلة، يتم وزن نموذج الصاروخ على احتمالية أنه سيكون النسخة الكورية الشمالية من صاروخ إسكندر (KN-23)، والذي تم تقييمه على أنه قادر على تركيب رأس حربي نووي.

وتقع مدينة جونغهوا، حيث تم إطلاق الصواريخ، جنوب بيونغ يانغ واستخدمت كموقع لإطلاق الصواريخ الباليستية في نهاية العام الماضي.

وقالت هيئة الأركان المشتركة: “إن سلطات المخابرات الكورية الجنوبية والأمريكية تجري تحليلاً شاملاً ومفصلاً للمواصفات التفصيلية والأنشطة الإضافية”.

ويأتي إطلاق الصواريخ الباليستية هذا بعد 4 أيام من تجربة الانفجار بإطلاق “قارب هجوم نووي بدون طيار تحت الماء”، والذي تم تقييمه على أنه طوربيد نووي على شكل طائرة بدون طيار تحت الماء، في يومي 21 و 23.

شاهد|| انفجار نووي بالهواء في كوريا الشمالية في محاكاة للأسلحة الإستراتيجية
شاهد|| انفجار نووي بالهواء في كوريا الشمالية في محاكاة للأسلحة الإستراتيجية

وأيضاً جاء هذا الإطلاق بعد 8 أيام من إطلاق صاروخ باليستي واحد SRBM، النسخة الكورية الشمالية من إسكندر، في التاسع عشر، إذ قيل: “إنها كانت تجربة محاكاة انفجار جوي نووي للرأس الحربي”.

وأدانت هيئة الأركان المشتركة بشدة إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية المتتالية باعتبارها استفزازا خطيرا يقوض السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وكذلك المجتمع الدولي، وينتهك بوضوح قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وحثت كوريا الشمالية على التوقف فورًا.

ويبدو أن الإطلاق في هذا اليوم كان استجابة لنشر حاملات الطائرات الأمريكية والتدريبات المشتركة لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وكانت وزارة الدفاع الوطني في كوريا الجنوبية، أعلنت أن المجموعة الحاملة الحربية الحادية عشرة، بما في ذلك حاملة الطائرات نيميتز التي تعمل بالطاقة النووية التابعة للبحرية الأمريكية، ستصل إلى قاعدة عمليات بوسان في اليوم.

انفجار نووي بالهواء في كوريا الشمالية
انفجار نووي بالهواء في كوريا الشمالية

اقرأ أيضا:

)) بالفيديو|| كوريا الشمالية تختبر سلاحاً هجومياً تحت الماء يولد أمواج تسونامي إشعاعية

)) شاهد: مصير مأساوي لحارس زعيم كوريا الشمالية بسبب مارصده على ملابسه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى