أخبار العالم

لافروف يتحدث عن معركة “متوقعة” مع أوكرانيا في إقليم ترانسنيستريا بمولودفا

تحدث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن توتر متصاعد يشهده إقليم ترانسنيستريا في مولدوفا، معتبراً أن أوكرانيا تدفع باتجاه جرّ المنطقة للقتال.

 

معركة متوقعة في ترانسنيستريا مولدوفا 

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله: إن القيادة الأوكرانية تستعرض استعدادها للتدخل في الوضع في ترانسنيستريا، بما في ذلك عن طريق استخدام القوة.

 

وحول ذلك أكد الوزير الروسي أن روسيا “ستسترشد بتفويضها العسكري لضمان الأمن في المنطقة”، في إشارة إلى تواجد القوات الروسية في الإقليم.

 

وأضاف لافروف: “تلعب القيادة الأوكرانية كذلك دورها التخريبي السلبي للغاية، وهي تنتهك صفتها كوسيط في صيغة  5 + 2، وانحازت بشكل لا لبس فيه إلى جانب مولدوفا، وتدعم بكل طريقة ممكنة تطلعاتها القتالية، وتطلعاتها المدمرة نحو ترانسنيستريا، وتقيم التحصينات بين أوكرانيا وترانسنيستريا، وتثبت بكل طريقة ممكنة استعدادها للتدخل في هذه العملية، بما في ذلك عن طريق استخدام القوة”.

 

القوات الروسية متواجدة 

 

وتابع الوزير الروسي: “أريد أن أقول مرة أخرى إن روسيا مسؤولة عن الأمن في ترانسنيستريا بما يتفق تماماً مع التفويض الذي تتمتع به قوة حفظ السلام الروسية. ونحن سنسترشد لاحقا بهذا التفويض”.

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الأوكرانية تكثف  استعداداتها لغزو إقليم ترانسنيستريا، الذي تعتبره روسيا جمهورية، مشيرة إلى أن القوات المسلحة الروسية سترد بشكل مناسب على ذلك.

 

وأكدت الدفاع الروسية أن الجانب الروسي يسجل حشوداً كبيرة للأفراد والمعدات العسكرية لقوات أوكرانيا بالقرب من الحدود الأوكرانية مع ترانسنيستريا، فضلاً عن تسجيل زيادة غير مسبوقة في طلعات الطائرات المسيرة التابعة لأوكرانيا فوق المنطقة.

 

وتمتلك روسيا قوات في ترانسنيستريا لحراسة أطنان من الذخيرة المخزنة في المنطقة منذ ما قبل انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

 

ولدى موسكو أيضاُ قوات لحفظ السلام هناك بعد صراع بين القوات الانفصالية وقوات مولدوفا، كما أن كوباسنا العاصمة “الانفصالية” في الإقليم تضم أكبر مستودع ذخيرة في أوروبا.

لافروف يتحدث عن معركة "متوقعة" مع أوكرانيا في إقليم ترانسنيستريا بمولودفا
لافروف يتحدث عن معركة “متوقعة” مع أوكرانيا في إقليم ترانسنيستريا بمولودفا

 

اقرأ أيضاً شبكة أمريكية تنشر تفاصيل “وثيقة سرية” تكشف أهداف روسيا في مولدوفا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى