أخبار العالم

أذربيجان تفتتح سفارتها في إسرائيل.. “جبهة موحدة ضد إيران”

افتتحت أذربيجان أول سفارة لها في إسرائيل، بالرغم من أن العلاقات بين البلدين قائمة بشكل رسمي منذ عام 1991. وهي خطوة وصفتها تل أبيب بـ “التاريخية”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إن افتتاح سفارة أذربيـجانية في إسرائيل دليل إضافي على متانة العلاقة بين البلدين.

وأضاف خلال مراسم افتتاح السفارة التي جرت اليوم الأربعاء، إن أذربيـجان دولة مسلمة وموقعها الاستراتيجي يجعل العلاقة بيننا ذات أهمية كبيرة وإمكانيات كبيرة.

وتابع كوهين، “تحدثت مع وزير الخارجية بيرموف حول تشكيل جبهة موحدة ضد إيران، وتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والأمن والطاقة والابتكار”. وأضاف “سأذهب قريباً في زيارة سياسية إلى باكو مع وفد اقتصادي كبير، ما سيزيد من عمق العلاقات التجارية بين إسرائيل واذربيجان”.

وزارة الخارجية الإسرائيلية من جانبها، ذكرت أنه “لأول مرة منذ إقامة العلاقات عام 1991، تفتتح أذربيجان سفارتها في إسرائيل اليوم”.

أكبر جالية يهودية

ومنذ حوالي 30 عامًا، لم يكن لأذربيجان أي تمثيل دبلوماسي رسمي في إسرائيل.

وقدم السفير الأذري مختار محمدوف، هذا الأسبوع، كتاب اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ.

وكانت إسرائيل من أوائل من اعترف باستقلال أذربيجان في ديسمبر/كانون الأول 1991، وفتحت سفارة هناك في 1993.

وفي أذربيجان واحدة من أكبر الجاليات اليهودية في العالم الإسلامي، إذ يبلغ تعدادها حوالي 12-18 ألف نسمة تتمتع بحرية الدين والعبادة.

حقبة جديدة

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأذري، في مبنى وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس الغربية، اعتبر كوهين أن افتتاح سفارة باكو في إسرائيل يمثل حقبة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وعلى هامش المناسبة، ناقش الوزيران توثيق العلاقات بين الدول في مجالات الاقتصاد والطاقة والتعليم والأوساط الأكاديمية والثقافة والرياضة وغيرها.

كما أكدا “على التنسيق الوثيق بين الحكومات والعلاقات الدافئة والاستراتيجية التي بلغت ذروتها هذه الأيام مع افتتاح السفارة الأذرية في إسرائيل وتعيين سفير دائم لأذربيجان في البلاد”. بحسب وزارة الخارجية.

أذربيجان تفتتح سفارتها في إسرائيل.. "جبهة جديدة ضد إيران"
أذربيجان تفتتح سفارتها في إسرائيل.. “جبهة جديدة ضد إيران”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى