أخبار العالم

روسيا تكشف السبيل الوحيد لتحقيق أهدافها في الوقت الحالي بأوكرانيا.. وبيلاروسيا تحذر من حرب نووية

كشفت روسيا، اليوم الجمعة، السبيل الوحيد لتحقيق أهدافها في الوقت الحالي، فيما حذرت بيلاروسيا من خطورة اندلاع حرب نووية ودعت إلى هدنة.

– روسيا تكشف السبيل الوحيد لتحقيق هدفها

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين”، دميتري بيسكوف، أن نظام كييف لا يستطيع عصيان القيمين عليه الذين يريدون مواصلة الحرب.

وقال بيسكوف، خلال إفادته الصحفية رداً على دعوة الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، لوقف إطلاق النار: إن “استمرار العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا هو السبيل الوحيد لتحقيق أهدافنا في الوقت الحالي”.

وأشار إلى أنه من المرجح أن يناقش الرئيسين، بوتين ولوكاشينكو مبادرة بيلاروسيا بشأن أوكرانيا، حيث أوضح الكرملين أن الدعوات لنشر أسلحة نووية في أوكرانيا تخلق خطراً افتراضياً لا يمكن لروسيا تجاهله.

وكشف الكرملين أن النقاشات في الاتحاد الأوروبي بشأن إرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا بالغة الخطورة.

تحذيرات بيلاروسيا

وفي السياق، اعتبر رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشنكو، الحليف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الدعم الغربي لأوكرانيا قد يقود إلى حرب نووية.

وخلال خطابه إلى الأمة، قال لوكاشنكو: “بسبب الولايات المتحدة والدول التابعة لها، اندلعت حرب شاملة” في أوكرانيا، محذراً من أن “حرائق نووية تترصد في الأفق”. 

وأضاف لوكاشنكو: “يجب التوقف الآن، قبل أن يبدأ التصعيد، أجازف وأطالب بوقف للأعمال الحربية”، موضحاً أنه “من الممكن، بل من الواجب تسوية كل المسائل الجغرافية ومسائل إعادة الإعمار والأمن وغيرها حول طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة”.

وشدد على أن “المجمع الصناعي العسكري يعمل بأقصى سرعة في روسيا”، وأن أوكرانيا “غارقة بالأسلحة الغربية”، معرباً عن قلقه من حصول “تصعيد” مقبل سيوقع العديد من القتلى.

وأوضح لوكاشانكو، أن بيلاروسيا ليست طرفاً مشاركاً في النزاع في أوكرانيا، لكنها قدمت أراضيها للجيش الروسي في هجومه على العاصمة الأوكرانية السنة الماضية ولشن ضربات بحسب ما تقول كييف.

وكانت موسكو ومينسك أجريتا تدريبات مشتركة وأنشأتا تجمعاً عسكرياً يضم جنوداً من البلدين.

والجدير ذكره أن الرئيس الروسي أعلن في نهاية الأسبوع الماضي عزمه نشر أسلحة نووية “تكتيكية” في بيلاروسيا، ما أثار قلقاً في أوكرانيا والغرب.

وأجرت روسيا وأوكرانيا محادثات في 2022 لكنها فشلت، كما لم تعط محاولات الوساطة اللاحقة أي نتائج.

وتعتبر موسكو من جانبها، أن النزاع لا يمكن أن يتوقف، إلا إذا استجابت كييف لمطالبها، وبالأخص أن تقبل أوكرانيا ضم 5 من مناطقها، وفي المقابل، طالبت كييف بانسحاب القوات الروسية من أراضيها كلها بدون استثناء كشرط مسبق للسلام.

روسيا تكشف السبيل الوحيد لتحقيق هدفها
روسيا تكشف السبيل الوحيد لتحقيق هدفها

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| كاميرات تلتقط موقفاً محرجاً لـ زيلينسكي داخل البرلمان النمساوي

))شاهد: جماهير سويسرا تستفز منتخب إسرائيل برفع أعلام فلسطين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى