أخبار العالم

ترامب يواجه عشرات التهم لكنّ جرماً واحداً قد يدمره!

من المقرر أن يواجه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، يوم الثلاثاء المقبل، حين يحضر إلى المحكمة في مانهاتن، للاضطلاع على لائحة الاتهام التي وجهها له المدعي العام، ألفين براج، المنتمي إلى الحزب الديمقراطي، عشرات التهم، في سابقة تاريخية، يمكنها أن تعيد رسم سباق الانتخابات الرئاسية في 2024.

– تهم ترامب

وفقاً لما ذكرته تقارير إعلامية، فإن محامي ترامب مايكل كوهين، دفع للممثلة “الإباحية”، ستورمي دانيلز، 130 ألف دولار، لعدم إفشاء معلومات عن علاقاتها مع السياسي، في ذروة الحملة الانتخابية الرئاسية عام 2016، ما دفع هيئة المحلفين الكبرى في مانهاتن أمس الخميس، بالتصويت على إدانة ترامب، بهذه القضية. 

كما ذكرت شبكة CNN الأمريكية عن مصادر مطلعة، أن ترامب سيواجه 34 تهمة تتعلق بالاحتيال التجاري.

f11ebcf0 الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أرشيفية scaled 1

هل سيحاكم ترامب؟

في هذا الخصوص، أكدت صحف أمريكية أنه رسمياً، لن يتم الإعلان عن التهم إلا عند مثول ترامب أمام المحكمة، حيث قال محاميه: إنه “سيظهر في الاجتماع يوم الثلاثاء المقبل”، فيما رجحت بعض وسائل الإعلام حسب محللين أنه في نفس الوقت يمكن اعتقال الرئيس السابق.

ففي حال ثبتت إدانة ترامب، فإنه يواجه غرامة كبيرة وحتى السجن.

الرد على الاتهامات

رفض ترامب التهم الموجهة له، معتبراً أن المحاكمة تعدياً على انتخابات حرة، وقال: “أنا بريء تماماً واتهامي سيرتد على بايدن، لأنه يحاول مطاردتي سياسياً عبر القضاء”، مشبهاً المحاكمة بـ”لعبة -مطاردة الساحرات”.

وشدد ترامب وفق شبكة “سي إن إن” عزمه على مواصلة القتال ودعا الجمهوريين لدعمه ضد لائحة الاتهام، حيث اتهم رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي، مدعي عام مانهاتن ألفين براغ، بإساءة استخدام السلطة بشكل غير مسبوق، أما حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، حيث يقع مقر ترامب، فقد أكد أنه لن يساعد في طلب تسليم محتمل للرئيس السابق بالنظر إلى “الظروف المشكوك فيها للقضية”.

من جانبه، رفض البيت الأبيض التعليق، وحثت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي وتشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ على التزام الهدوء، وأشارا إلى أنه “لا أحد فوق القانون”.

هل تمنع التهم ترامب من الترشح للانتخابات الأمريكية

وفي الحديث عن تهم ترامب، يبرز هنا السؤال الأهم، وهو هل يمكنها أن تمنع ترمب البالغ من العمر 77 عاماً، والمنتمي إلى الحزب الجمهوري من الترشح؟.

وللإجابة عن هذا السؤال علينا العودة إلى الدستور الأمريكي الذي يرعى تلك المسألة ويحدد أطرها.

فقد نص على وجوب أن يكون المرشح فوق الـ 35 من العمر، ومقيماً في الولايات المتحدة لمدة 14 عاماً على الأقل، دون الإشارة إلى ضرورة أن يكون سجله العدلي نظيفاً أو غير مدان بجرم.

إلا أن وبالرغم من ذلك، فقد يحرم جرماً واحداً ترامب من الترشح، وهو ما نص عليه التعديل الرابع عشر للدستور. 

إذ يمنع أي شخص شارك في تمرد أو عصيان من تولي مناصب عامة رفيعة، بما فيها بطبيعة الحال المنصب الأعلى في البلاد “الرئاسة”.

وكتب هذا البند في أعقاب الحرب الأهلية الأمريكية، دون يذكر أي جرائم أخرى، بحسب ما أفادت وسائل إعلام أمريكية عدة.

وعلماً أن ترمب يواجه تهمة التحريض على العصيان، ضمن التهم الأربع التي وجهتها إليه لجنة التحقيق بأحداث الكابيتول، حين اقتحم أنصاره المبنى التاريخي في 6 يناير 2021، منددين بنتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، ومحاولين تعطيل جلسة مشتركة للكونغرس لفرز الأصوات الانتخابية وإضفاء الطابع الرسمي على فوز جو بايدن في حينها.

ما يعني أنه في حال دِين فعلياً بهذه التهمة، فقد يطعن بأهليته للترشح، بحسب الدستور الذي ترك الباب مفتوحاً للولايات لحسم هذه القضية، أو للكونغرس لإقرار قانون يبت فيها.

مؤيدو ترمب لن يهتموا

عدا عن كل تلك التهمة، فإن مستقبل ترامب “الرئاسي” يبدو في السليم، أقلها بالنسبة لبعض أنصاره المتعصبين له.

حيث بدأ أنصار الرئيس السابق ترامب في التجمع بالقرب من منتجع مار-أ-لاجو في بالم بيتش، بولاية فلوريدا بعد توجيه اتهام له

تاريخ رؤساء الولايات المتحدة والقانون 

لم يواجه أحد من رؤساء الولايات المتحدة تهما بهذا الثقل، حيث كانت آخر مرة وجهت فيها تهم لرئيس أمريكي في القرن التاسع عشر، حين تم إيقاف الزعيم الثامن عشر، ويليس غرانت، بسبب سرعة في القيادة. ودفع حينها كفالة 20 دولاراً.

كما كان الرئيس نيكسون أيضا على وشك الاعتقال خلال فضيحة ووترغيت: فقد اتهمت إدارته بالتنصت غير القانوني على المكالمات الهاتفية واقتحام مقر اللجنة الوطنية الديمقراطية في واشنطن عام 1972، ليصبح بذلك الرئيس الأمريكي الأول والوحيد الذي يستقيل طواعية.

ترامب


تابع أيضا:

)) “ليس روسيا ولا الصين”.. ترامـب يتحدث عن “أعظم تهديد” لأمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى