أخبار العالم

روسيا تعلّق على فكرة إرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا

علق المتحدث باسم الكرملين الروسي، ديمتري بيسكوف، على فكرة إرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا والحديث عن هدنة، مهددة بضرب تلك القوات إذا لزم الأمر.

 

تعليق روسي على فكرة إرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا 

 

وفي تصريحات صحفية اليوم الجمعة قال بيسكوف: “إن مناقشة إمكانية نشر قوات حفظ سلام في أوكرانيا هو موضوع خطير للغاية”.

 

وأضاف: “هذا بيان مهم للغاية، لقد تم لفت الانتباه له، في حال وجود أي نوع من المفاوضات الجادة فمن المحتمل أن يكون نقاشا شديد الخطورة”.

 

وتابع: “كما تعلمون أن مثل هذه القوى في الساحة العالمية (عملياً)، كقاعدة عامة، يتم استخدامها بموافقة الطرفين، في هذه الحالة من المحتمل أن يكون هذا موضوعا خطيرا للغاية”.

 

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: أي قوات حفظ سلام على الخطوط الأمامية بأوكرانيا دون موافقتنا يجب القضاء عليها. 

 

وأضاف: الناتو اخترع فكرة قوات حفظ سلام بأوكرانيا لفرض سلام يلائمه على خط المواجهة بالقوة، مشيراً إلى أن روسيا ترى أن قوات حفظ السلام التابعة للناتو ستدخل المواجهة إلى جانب أوكرانيا. 

 

أما الرئيس الروسي السابق، ديمتري مدفيديف قال: الناتو يسعى لتسخين الوضع ونقل الأزمة إلى مرحلة اللاعودة وفعليا افتعال حرب عالمية ثالثة

 

مشروع أوروبي 

 

وفي وقت سابق صرح رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، بأن دول الاتحاد الأوروبي تقترب من مناقشة المسألة التي كانت تتجنبها في السابق والمتمثلة في إرسال “قوات حفظ سلام” إلى أوكرانيا. 

 

وقال أوربان: “نحن قريبون من حقيقة أنه في محادثات القادة الأوروبيين بات مشروعاً، مناقشة مسألة ما إذا كان يمكن للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إرسال قوات في شكل ما تمثل قوات حفظ سلام (إلى أوكرانيا) أو من الأفضل عدم إرسالها”. 

 

وأشار إلى أنه قبل عام كان هناك خلاف حول إمكانية إرسال أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا، مضيفا أن “المجر قالت لا في ذلك الوقت والآن تقول نفس الكلام، والدول الغربية ترددت أيضاً”.

روسيا تعلّق على فكرة إرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا
روسيا تعلّق على فكرة إرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا

اقرأ أيضاً روسيا تتهم أوكرانيا باستخدام تكتيك “القصف البساطي” وفاغنر تعترف بخسائرها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى