الشأن السوري

فيصل المقداد إلى القاهرة بأول زيارة منذ 12 عاماً.. ماذا يحمل بجعبته؟

يصل وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد إلى القاهرة، غداً السبت، في أول زيارة رسمية منذ أكثر من 12 عاماً بعد اندلاع الثورة السورية.

 

فيصل المقداد إلى القاهرة 

 

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن فيصل المقداد سيلتقي نظيره المصري سامح شكري في مقر وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة لبحث ملفات ثنائية. 

 

وتعتبر زيارة المقداد أرفع زيارة لمسؤول سوري إلى القاهرة منذ سنوات، وذلك بعد قطع الدول العربية علاقتها بالحكومة السورية، إلا أنّ العديد من تلك الدول أعادت العلاقات مع دمشق مؤخراً وبينها مصر. 

 

وفي فبراير/ شباط الماضي، أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري أول زيارة رسمية إلى دمشق منذ الثورة السورية عام 2011.

 

ونقل شكري خلال زيارته الأخيرة لسوريا رسالة إلى رئيس السوري بشار الأسد، من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد فيها تضامن مصر مع سوريا واستعدادها لمواصلة دعم السوريين بمواجهة آثار الزلزال الذي ضرب البلاد في 6 فبراير. كما أكد على حرص مصر على تعزيز العلاقات مع سوريا وتطوير التعاون المشترك بين البلدين. 

 

وشدّد شكري وقتها على أنّ “العلاقة المصرية – السورية هي ركن أساسي في حماية الدول العربية”، بحسب بيان للخارجية المصرية.

 

ولفت وزير الخارجية المصري إلى أنّ السوريين المقيمين في مصر أظهروا قدرة كبيرة على التأقلم مع المجتمع المصري، وحققوا نجاحاً كبيراً في أعمالهم في مختلف المجالات.

 

مصر تبحث الملف السوري 

 

وأمس الخميس، بحث سفير مصر في روسيا، نزيه النجاري، مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، سُبل الحل السياسي في سوريا.

 

وفي لقاء سابق مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، قال سامح شكري إن القاهرة “حريصة على التسوية في سوريا بما يتوافق مع القرارات الدولية ذات الصلة وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

 

وأكد الوزير المصري على “أهمية إحياء العملية السياسية في إطار حرص مصر على تسوية الأزمة السورية في أسرع وقت، وبما يتوافق مع القرارات الدولية، من أجل الحفاظ على سلامة ووحدة الدولة السورية، وإنهاء كافة صور الإرهاب والتدخل الأجنبي بها، ووضع حد لمعاناة للشعب السوري”.

 

فيصل المقداد إلى القاهرة بأول زيارة منذ 12 عاماً.. ماذا يحمل بجعبته؟
فيصل المقداد إلى القاهرة بأول زيارة منذ 12 عاماً.. ماذا يحمل بجعبته؟

اقرأ أيضاً روسيا تكشف موعد الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في موسكو 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى